تعرف على أقسام دراسة الجدوى المتكاملة

أقسام دراسة الجدوى

تعد أقسام دراسة الجدوى متنوعة بحيث أنها تقوم بخدمة جانب من جوانب المشروع. وبناء على هذا الأمر يتم التأكد من أن الفكرة الاستثمارية التي ترغب في تنفيذها بالفعل ناجحة. حيث أن أي مشروع من المشروعات له الكثير من النواحي التي يمكن أن تؤثر في نجاح المشروع الاستثماري.

كما أن هذه الأقسام التي يمكن أن يتكون منها المشروع بلا شك يتم الاهتمام بها من كل قسم من الدراسة. سواء المالي أو الفني أو التسويقي، وبناء على هذا الأمر عليك أن تقوم بالوصول إلى أن تحصل على الفكرة الاستثمارية التي ترغب في تنفيذها بدون أي نوع من أنواع العقبات التي يمكن أن تؤثر عليها، حيث أن هذه المشكلات الصغيرة التي تتخلل الأفكار الاستثمارية قادرة بلا شك على أن تعرض المشروع إلى الفشل أو تكبده أكبر الخسائر.

أقسام دراسة الجدوى

كما ذكرنا أن أقسام دراسة الجدوى متنوعة، فكل منها يتم من خلاله تبني جانب من جوانب المشروع. وبناء على هذا الأمر عليك أن تعلم جيدًا أن هذه الأقسام بلاشك يمكن أن تقوم بالتأكد من خلالها أن المشروع قادر على تلبية متطلباتك المالية أم لا.

بجانب أن تكامل هذه الأقسام لا يعني على الإطلاق أن دراسة الجدوى ناجحة ويمكن أن تحقق من خلالها النجاح. بل عليك أن تعلم أن الدراسة بلا شك يمكن أن تكون ناجحة أو المشروع بالأحرى ناجح. بعد أن تكون كافة هذه الأقسام التي يتكون منها المشروع متكاملة. وتتمكن من الاستعانة من خلالها أن تحقق أفضل عائد. ومن أهم هذه الأقسام التي يمكن أن يتكون منها دراسة الجدوى ما يلي:

  • دراسة الجدوى الفنية

تعد الدراسة الفنية التي يتكون منها المشروع من أهم أنواع الدراسات أو أبرز أقسام دراسة الجدوى. حيث أنها تهتم بداية بالمساحة التي يكون عليها مقر المشروع الإداري والتشغيلي. مرورًا بكافة المكونات التي يمكن أن تؤهل المشروع إلى العمل وأن يكون قادر بلاشك على أن يتم من خلاله تقديم منتج جديد إلى السوق.

أما بالنسبة إلى الجانب الفني فهو يتطلب العنصر الكبير ذو الخبرة التي يمكن من خلالها أن تحقق أفضل قدرة إنتاجية. يمكن أن تقوم بتحقيقها من خلال المشروع. وبناء على هذا الأمر عليك أن تتأكد من أنك بلاشك سيمكنك أن تقوم بالحصول على رضا العملاء من خلال توفير منتجاتهم لهم في الوقت المثالي، ولا تقتصر دراسة الجدوى الفنية على هذه العناصر فقط، بل يتواجد مجموعة متنوعة من العناصر الأخرى والمميزات التي يمكنك أن تحصل عليها من خلال دراسة الجدوى الفنية ومنها ما يلي:

– تستطيع أن تحصل منها على الأنواع الأفضل من الآلات والمعدات التي يمكن أن تقوم بالاعتماد عليها من خلال المشروع.

– يمكنك أن تقوم بالوصول إلى أبرز عائد من حيث القدرة على اختيار العمالة البشرية التي يمكن أن يتكون منها المشروع.

– الحصول بلاشك على القدر الكافي من العناصر التي تعينك على اختيار المساحة أو الموقع الذي يتم تحقيق من خلالها أن يصل إليك العملاء من خلال المشروع.

– يمكن عبر الدراسة الفنية أن يتم تحديد الطريقة الإنتاجية التي يمكن الاعتماد عليها من قبل المشروع. وبناء على هذا الأمر يمكنك أن توفر ما يمكن أن يحتاج إليه العملاء.

– يمكن أن تعين صانع القرار بالكثير من المعلومات والبيانات والإحصائيات. التي يمكن من خلالها أن تقوم بالحصول على هذه المبررات التي يمكن أن تدفعك إلى اتخاذ قرار بعينه.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.
  • الجانب الاقتصادي للمشروع

هذا الجانب من أقسام دراسة الجدوى هو الجانب الذي يهتم بكلًا من التكاليف والأموال التي يمكن أن يتم ضخها في المشروع أو يمكن أن يتم الحصول عليها من خلاله، وبناء على ذلك الأمر تستطيع عبر دراسة الجدوى أن تقوم بالحصول على الفكرة الاستثمارية التي يمكن أن تتعرف على كم تحتاج كي تتمكن من تنفيذها على أرض الواقع، وبناء على هذا الأمر يمكن أن تقوم بالوصول إليها من أجل أن تصل إلى أفضل عائد من خلال المشروع.

ومن هنا يمكنك أن تقوم بالحصول على كافة المعلومات المالية التي يمكن أن تخص المشروع. ولذلك عليك أن تعلم جيدًا أن الفكرة الاستثمارية التي تريد تنفيذها هي الفكرة الاستثمارية التي لابد أن يكون العائد المالي منها مرضي، وأن تكون واردتها أكبر من المصروفات التي يمكن أن يتم استنفادها من قبل المشروع.

  • الدراسة التسويقية

تعد دراسة الجدوى التسويقية من أهم أنواع الدراسات التي يمكن الاعتماد عليها من قبل المشروع. وبناء على هذا الأمر يمكن أن تكون أقسام دراسة الجدوى التي يمكن أن تقوم بالتعرف إذا كانت هذه الفكرة الاستثمارية التي ترغب في تنفيذها في أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز بحيث يمكنك أن تحقق أعلى عائد من خلال المشروع من حيث تحقيق كمية النتائج التي ترضيها.

فهذه الدراسة تقوم بتحديد كمية المبيعات التي يمكن أن يحققها المنتج ودراسة المنافسين والمستهدفين من أجل توفير منتج أفضل من المنافس، وتوفير منتج يلبي كافة احتياجات العملاء.

هذه أهم المعلومات عن أقسام دراسة الجدوى يمكنك الآن الإطلاع عليها، وتواصل الآن مع شركة “دار الخليج” واحصل على دراسة الجدوى التي تعينك على تحقيق النجاح.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟