تعرف على أسس ومعايير تقييم المشروعات الناشئة

أفضل شركة دراسة جدوى في دبي

يعد تقييم المشروعات من أهم الخطوات الاستثمارية الحديثة التي تحظى باهتمام كبير من قبل المستثمرين فالكثير يريد أن يحقق النجاح، وبالفعل الجميع يريد أن يتجنب الفشل، وعادة ما يحظى الموضوع بالاهتمام سواء في البلاد المتقدمة أو النامية، ولذا نجد أن عملية تحقيق القدرة الاقتصادية، أو النجاح يكمن في عملية القائمين على تقييم المشروع، حيث أنهم بإمكانهم القيام بحظر كافة التهديدات التي يمكن أن تواجه المشروع، وتدعيم نقاط القوة التي تخدم المشروع في التمكن سواء على أرض الواقع، أو من خلال فرض هيمنة المشروع في السوق الذي يتم استهدافه، في كل الجانبين نجد أن الفكرة بدون تقييم يمكن أن تتعرض إلى الهلاك لا محالة، لذا سوف نتعرف من خلال شركة “دار الخليج” أفضل شركة دراسة جدوى في دبي على كافة المعلومات التي تدور حول عملية تقييم المشروعات.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

ما هو مفهوم عملية تقييم المشروعات (دراسة الجدوى)؟

ما الذي تتضمنه المفاضلة بين المشروعات المقترحة؟

أهمية تقييم المشروعات الاستثمارية؟

  • ندرة الموارد الاقتصادية
  • التقدم التكنولوجي
  • استخدام الموارد
  • المخاطر
  • التوجيه الصحيح للمال
  • ترشيد القرار الاستثماري

ما هي أسس ومبادئ تقييم المشروع الاستثماري؟

أقسام دراسة الجدوى الاقتصادية؟

  • دراسة الجدوى الفنية
  • دراسة الجدوى المالية

ما هو مفهوم عملية تقييم المشروعات (دراسة الجدوى)؟

يجب أن تعلم جيدًا أن هناك المئات من التعريفات التي تدور حول هذا المفهوم وكلها تصل إلى الحقيقة، لذا نجد أن عملية تقييم المشروعات بالمعنى البسيط أنها عملية تستند إلى مجموعة من الأسس الفنية والتي تتم على أيدي الأشخاص الذين يتمتعون بقدرات علمية محددة، وكلما كان هؤلاء الأشخاص الذين يقومون بفعل ذلك يمتلكون القدرة الكبيرة كلما تمكنت من تحقيق أفضل النتائج.

فالدراسة تقوم بتحليل الفكرة الاستثمارية وفق المعايير اللازمة والقياسية، والتي يتم التوصل منها إلى اختيار أفضل البدائل، كما أنها يتم تحديد إذا كان المشروع الذي تنوي القيام بتنفيذه مقبول من الناحية الاقتصادية، والناحية البيئية أم لا. وإن حدث العكس يتم البحث عن أفضل البدائل التي يمكنك من خلالها أن تقوم بتحقيق ذلك، وهي الحيلة الوحيدة التي تضمن أن يقوم المستثمر بتحقيق كافة الأهداف الاستثمارية التي يريد أن يقوم بتحقيقها من المشروع.

ما الذي تتضمنه المفاضلة بين المشروعات المقترحة؟

هناك مجموعة كبيرة من الأسس التي يتم من خلالها المفاضلة بين كافة الموضوعات المقترحة التي يمكن من خلالها أن يتم اختيار الفكرة الاستثمارية الأنسب التي يمكن من خلالها أن يقوم العملاء بتحقيق أعلى قدر من التمكن، والأرباح المالية. حيث أن الأرباح المالية تأتي في المقام الأول من الفكرة الاستثمارية والمشروع، ومن أهم هذه الطرق أو الأسس التي يتم بناء عليها المفاضلة بين المشروعات ما يلي:

– إذا كان يتم التوسيع الكبير للمشروعات القائمة بالفعل، أو البدء في مشروعات جديدة يمكن من خلالها تحقيق نجاح أكبر.

– المفاضلة بين كافة أنواع السلع التي يمكن أن يتم إنتاجها.

– المفاضلة بين كافة طرق الإنتاج المتاحة، واختيار الأسلوب الأكثر تميزًا الذي يتناسب مع المشروع.

– المشروعات التي من المقترح أن يتم توصيفها على أرض الواقع، واختيار المشروع الأفضل من حيث الأرباح المادية ومن حيث النتائج القياسية.

– المفاضلة بين كافة المواقع التي يتم إنشاء المشروع بها، واختيار الأنسب، حيث أن الموقع له دور كبير في أن يتم تحقيق النجاح من خلال المشروع، وتحقيق أفضل النتائج.

– المفاضلة بين كافة الأحجام المقترحة التي يمكن أن يكون المشروع بها واختيار الموقع الأمثل.

– دراسة واختيار كافة البدائل التكنولوجية التي يمكن أن يتم استخدامها والاعتماد عليها من قبل المشروع المستهدف.

ما أهمية تقييم المشروعات الاستثمارية؟

لا شك في أن بعد هذه التكلفة أن يكون الأمر اعتباطًا أو شيء روتيني لابد أن يتم القيام بها، بل أن دراسة الجدوى أو عملية تقييم المشروعات يكون لها المئات من الفوائد التي تكون بدورها لها المقدرة على أن يحقق المشروع كمية الأرباح أو النجاحات التي يريدها العميل. لذا لابد أن تعلم جيدًا أن عملية اختيار الفريق الذي يقوم بعملية التقييم هي التي يتم من خلالها تحديد كمية الإيجابيات التي يمكن أن تحل عليها من خلال المشروع، ومن أهم المميزات التي يمكن أن تحصل عليها من خلال المشروعات ما يلي:

  • ندرة الموارد الاقتصادية

عادة ما يكون نقص في الموارد الاقتصادية، خاصة أن هناك المئات من المشروعات التي لا توجد المقومات الطبيعية التي يتطلبها الأمر والتي يمكن أن تحقق النتائج الجيدة، لذا نجد أن عملية التقييم، وعملية اختيار الفكرة الاستثمارية الجيدة، وعملية اختيار الطرق التي يمكن أن تحصل منها على التمويل هي وظيفة دراسة الجدوى. حيث أن دراسة الجدوى أحد الأوراق المطلوبة أمام الكثير من الجهات كي تتمكن من الحصول على التقييم ومن أهم العناصر التي يمكن أن تضيفها دراسة الجدوى ما يلي:

– يمكن لدراسة الجدوى أن تحدد المجال الذي يمكن أن يقوم المستثمر بغزوه وذلك من أجل القيام بتحقيق أفضل النتائج.

– يمكنك من خلال دراسة الجدوى أن تتعرف على أهم النشاطات التي يمكن أن تصاحب المشروع من أجل ضمان التوسع.

  • التقدم التكنولوجي

لابد أن تعلم أن التقدم أتاح الكثير أمام المستثمر والعديد من البدائل التي يمكن أن يقوم باستخدامها، والمئات من الطرق الناجحة التي يستطيع أن يقوم بالاعتماد عليها من أجل تحقيق التكامل. لذا نجد أن الدراسة لها دور أساسي في التحقيق والتأكد من ذلك:

– التعرف على أفضل الطرق الإنتاجية التي يمكن الاعتماد عليها كي يضمن أن المشروع الاستثماري يتم من خلاله إنتاج كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء. بالإضافة إلى التعرف على أي هذه الطرق يمكن أن يتم من خلالها توفير كمية المنتجات التي يتطلبها المشروع من سوق العمل.

– تحديد أي هذه التقنيات التكنولوجية التي أتاحها التقدم يمكن أن يتم تحقيق أفضل النتائج من خلالها على النحو الذي يضمن أن يسير المشروع على أعلى قدر من التمكن.

  • استخدام الموارد

هناك العديد من الموارد التي يمكن أن يتكون منها المشروع، فمهمة دراسة الجدوى أن يتم تحديد كافة الطرق التي يمكن من خلالها أن يتم استخدام هذه الموارد للاستخدام الأمثل. لذا نجد أن الدراسة تحدد أفضل الطرق التي يمكن من خلالها أن يتم تحقيق أفضل النتائج، بالإضافة إلى أن هذه الدراسة تستطيع أن تقوم بتحقيق الترابط بين المشروع المطروح وكافة المشروعات القائمة، ومحاولة استغلال هذه العلاقة من أجل تحقيق أعلى قدر من النجاح من خلال المشروع.

  • المخاطر

الإنسان نفسه يمكن أن يتعرض إلى المخاطر، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل يجب أن تعلم جيدًا أن عملية المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع يمكن أن تتسبب في أن يتعرض إلى الفشل، لذا نجد أن الأمر في حاجة إلى أن تستند إلى كافة العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بحماية المشروع من هذه المخاطر. لذا يجب أن تقوم بالتعرف على أن دراسة الجدوى تقوم بتوضيح كافة الاحتمالات التي يمكن من خلالها أن تقوم بضمان تخطي كافة المخاطر التي يمكن أن تقوم بتعرض المشروع إلى الفشل.

  • التوجيه الصحيح للمال

إذا كنت تريد أن تقوم باستثمار الأموال التي لديك جيدًا لابد أن تتعرف جيدًا على أن هذا الأمر يتوقف على أن تقوم بعملية الدراسة التحليلية إلى الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بطرحها، حيث أن الدراسة هي العنصر الوحيد الذي يمكن من خلاله أن تقوم بالتأكد أن الفكرة الاستثمارية لن تعرضك إلى الخسارة المادية التي تؤول بك إلى الفشل، لذا لابد أن تضمن أن تقوم الدراسة التي تقوم بها متكاملة كي تتمكن من تحقيق أفضل النتائج.

  • ترشيد القرار الاستثماري

لابد أن تعلم أن عملية اتخاذ القرار الاستثماري بتنفيذ المشروع الاستثماري أو لا تتطلب العديد من العناصر الهامة التي يجب أن تقوم بالاعتماد عليها من أجل طرح المشروع الاستثماري على النحو الذي يضمن لك أن تقوم بتحقيق أفضل النتائج، لذا نجد أن عملية التردد التي يكون بها المستثمر والخوف الذي يجعله متردد من أن يقوم بتنفيذ المشروع الاستثماري أم لا، هو الأمر الذي يمنحك القدرة على اختيار أفضل النتائج. لذا نجد أن دراسة الجدوى توفر المعلومات المالية والاقتصادية، والمخاطر التي تضمن أن تقوم بتحقيق النتائج الجيدة من خلال المشروع.

ما هي أسس ومبادئ تقييم المشروع الاستثماري؟

لابد أن تعلم جيدًا أن عملية تقييم الفكرة الاستثمارية تستند إلى مجموعة من الخطوات الأساسية التي تقوم بتقييم المشروع من كافة الاتجاهات، وهو الأمر الذي يضمن لك أن تقوم بتحقيق أفضل النتائج، لذا لابد أن تعلم جيدًا أن الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بطرحها تستند إلى مجموعة من الأسس والمعايير التي يتم بناء عليها تقييم الفكرة الاستثمارية، ومن أهم هذه العناصر التي يتم الاعتماد عليها في عملية تقييم الفكرة الاستثمارية ما يلي:

– تعمل عملية التقييم على تحديد مدى التوافق بين الفكرة الاستثمارية والمعايير التي بناء عليها يتم تحليل الفكرة الاستثمارية وتحقيق الأهداف التي يرجو تحقيقها من خلال المشروع.

– يتم التقييم بين الإمكانيات التي يتم إتاحتها بالمشروع الاستثماري وبين كمية الأهداف التي يمكن أن يتم تحقيقها من خلال المشروع.

– التعرف على مدى التوافق بين الأهداف الكلية للمشروع، وإزالة كافة أمور التعارض بين كافة هذه الأهداف التي يمكن أن تتعارض مع بعضها فيما بعد وتعرض المشروع إلى العديد من المشكلات.

– التعرف على كافة المستلزمات التي يجب أن يتم توفيرها من أجل القيام بتحقيق أفضل النتائج من خلال المشروع، من حيث ضمان أن المشروع يسير على النحو الذي لا يمكن أن يتعرض من خلاله المشروع إلى التوقف أو التعرض إلى الفشل.

– توفير الخطط الاستثمارية التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع سواء على المدى القريب أو المدى البعيد.

– لابد أن تصل من خلال عملية التقييم في النهاية إلى القرار الاستثماري إما بتنفيذ المشروع الاستثماري أم لا، وهو الأمر الذي يدل على أن دراسة الجدوى هي العون الأول لك والتي يمكن خلالها أن تضمن أن تكون بين المستثمرين الناجحين خلال فترة زمنية قياسية.

أقسام دراسة الجدوى الاقتصادية؟

تتكون دراسة الجدوى الاقتصادية بالعديد من الأقسام، ولابد أن تعلم أن مدى تكامل وتعدد هذه الأقسام وتماسكها هو الدليل الأكبر على مدى تكامل دراسة الجدوى، لذا نجد أن شركة “دار الخليج” أفضل شركة دراسات جدوى في دبي تحرص كل الحرص على أن تقوم بتوفير كافة العناصر التي يتكون منها المشروع، والتي يمكننا عن طريقها بحث الفكرة الاستثمارية من كافة الجوانب وذلك من أجل تحقيق أفضل النتائج القياسية التي تستطيع منها جني أفضل الأرباح المادية. لذا نجد أن من هذه الأقسام التي تقع تحت نطاق دراسة الجدوى والتي يمكنك أن تقوم بتحقيق أفضل النتائج من خلالها ما يلي:

  • دراسة الجدوى الفنية

تعد دراسة الجدوى الفنية هي الدراسة التشغيلية التي تشمل كل كبيرة أو صغيرة في المشروع، والتي تعمل على القيام بتحقيق أفضل النتائج من خلال التعرف على كافة الأدوات والمقتنيات التي يمكن من خلالها أن يتم تحقيق النجاح من خلال المشروع، بالإضافة إلى أن تقوم بالاعتماد على أفضل العناصر التي يمكنك من خلالها أن تقوم بضمان توفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء. فالدراسة تختص بالهيكل الداخلي للمشروع، والذي يتكون من الطاقة الإنتاجية، والطاقة البشرية، ومن أهم العناصر التي تتضمنها دراسة الجدوى الفنية ما يلي:

– اختبار الطريقة الإنتاجية التي يمكن الاعتماد عليها من خلال المشروع.

– تحديد مكونات المشروع من حيث الديكورات والمباني وغيرها.

– التعرف على مواصفات الخطوط الإنتاجية التي يمكن أن يتكون منها المشروع.

– توفير الطريقة الإنتاجية التي يمكن منها أن تضمن توفير كافة المنتجات التي يحتاج إليها العملاء.

– التعرف على مواصفات الطاقة البشرية والمميزات التي يمكن أن يتمتع بها كل من هذه العناصر كي يتمكن من أن يقوم بتأدية دوره على أكمل وجه.

– تضمن دراسة الجدوى الفنية التعرف على كافة التكاليف الخاصة بالأدوات التي يتكون منها المشروع.

  • دراسة الجدوى المالية

تعد دراسة الجدوى المالية من أهم العناصر التي يتكون منها المشروع، وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في إتاحة الفرص إلى المستثمر لاتخاذ القرار الاستثماري، وهو الأمر الذي يعينك على أن تقوم بالحصول على أفضل النتائج، لذا نجد أن من أهم العناصر التي يمكن أن يتكون منها الدراسة المالية ما يلي:

  • التعرف على كافة الأرباح المالية التي يمكن أن يتم جنيها من خلال المشروع.
  • يمكن من خلال دراسة الجدوى المالية أن يتم التعرف على كافة التكاليف التي يمكن أن يقوم المشروع الاستثماري باستنزافها وذلك من أجل أن يتعرف المستثمر على الطرق التي يمكن من خلالها أن يتم الحصول على التمويل الكافي للمشروع أو الفكرة الاستثمارية.
  • تستطيع من خلالها أن تتعرف على تكاليف كل مرحلة من المراحل التنفيذية التي يمر بها المشروع.

تواصل الآن مع شركة “دار الخليج” أفضل شركات دراسة الجدوى بدبي واحصل على دراسة الجدوى الشاملة التي يمكن من خلالها أن تقوم بالحصول على أفضل الأرباح المالية وتصبح من رواد الأعمال الناجحين.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟