التحليل الرباعي swot وأهم الاستراتيجيات لنجاح المشروع

أفضل مكاتب دراسة الجدوى بالسعودية

حين نتحدث عن دراسة الجدوى فأنت في حالة عرض مجموعة من الدراسات المرتبة ترتيب دقيق وتعتمد على الإحصائيات الدقيقة التي يمكن منها أن يعتمد المستثمر على الفكرة الاستثمارية في تحديد الخطط التي يقوم بها على المدى القريب أو المدى البعيد، وهو الأمر الذي يعني أنك بالفعل في حاجة إلى أن تستند إلى الجهة التي تقوم بتوفير دراسة الجدوى لك وتتمتع بالخبرة الكبيرة، بالإضافة إلى أنها تمتع بالأعمال السابقة التي تتمتع بالنجاح الفعلي على أرض الواقع، فالدراسة المعتمدة من الجهة التي تتمتع بالخبرة والاعتماد هي القاعدة الأولى التي يمكنك أن ترسي قواعد الفكرة الاستثمارية الخاصة بك عليها بعالم الاستثمار، فالأمر أشبه بمجموعة من النقاط التي تعينك على إبرام الصفقات، وتساعدك في تحديد استراتيجيات العمل وتعينك على القيام بتحديد أبرز الجهات التي يمكنك اعتبارها كموارد، فالأمر لا يقف عند كونه مجموعة من المعلومات بل هي عمل متكامل يجب ويمكن أن تعتمد عليها في حصد النجاح من خلال مشروعك.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

ما هي دراسة الجدوى؟

ما هو تحليل السوات الرباعي؟

عناصر تحليل السوات؟

نقاط القوة

نقاط الضعف

الفرص

التهديدات

ما هي أبرز استراتيجيات تحليل السوات؟

الاستراتيجيات الهجومية

الاستراتيجية الشفائية

الاستراتيجية الدفاعية

ما هي أهمية تحليل السوات؟

أهمية دراسة الجدوى الشاملة

ما هي دراسة الجدوى؟

من خلال مكتب “دار الخليج” أفضل مكاتب دراسة الجدوى بالسعودية سوف نتعرف على المعنى الشامل لدراسة الجدوى كي يتمكن المستثمرين الجدد من التعرف على الأهمية الكبرى التي تكمن في حصولهم على دراسة الجدوى الشاملة التي يمكن من خلالها تحقيق النجاح المبهر، وحصد أعلى قدر من الأرباح المادية التي يمكنهم من خلالها أن يصبح من رواد الأعمال الناجحين ومن أبرز التعريفات التي يمكن أن تقع تحت نطاق دراسة الجدوى ما يلي:

  • دراسة الجدوى هي التحليل العلمي للفكرة الاستثمارية التي يمكن من خلالها التأكد من أن الفكرة الاستثمارية يمكن تحقيق النجاح من خلالها.
  • هو تحليل شامل للفكرة الاستثمارية من كافة جوانبها للتأكد أن الفكرة الاستثمارية يمكن تطبيقها على أرض الواقع.
  • تحليل للفكرة الاستثمارية على أسس علمية وتحليلات فنية وعلى يد أشخاص يتمتعون بالخبرة الكبيرة في المجال الاستثماري.
  • القيام بالتعرف على أبرز عيوب الفكرة الاستثمارية وأبرز المميزات التي تتواجد بها ومعرفة الطرق التي يمكن من خلالها محو هذه العيوب.
  • تحليل وجود تعارض بين الفكرة الاستثمارية وأرض الواقع، وذلك من خلال التأكد من أن الفكرة الاستثمارية يمكن طرحها والاستفادة من أرباحها.
  • توفير المعلومات والتفاصيل التي يمكن من خلالها أن يقوم المستثمر بأخذ القرار الاستثماري النهائي بتنفيذ الفكرة الاستثمارية على أرض الواقع أو لا.
  • تعزيز قدرة الفكرة الاستثمارية على تحقيق النجاح من خلال المشروع.
  • دراسة الجدوى هي عدم وجود تعارض بين الفكرة الاستثمارية وأرض الواقع ولا يمكن أن تتعارض أو تتسبب في فشل الفكرة الاستثمارية على المدى البعيد.

ما هو تحليل سوات الرباعي؟

يعد تحليل السوات أو ما تعرف بالمصفوفة الرباعية أحد الأدوات التحليلية التي يمكن من خلالها التأكد أن الفكرة الاستثمارية التي يريد أن يطرحها المستثمر على أرض الواقع تتأكد من مدى إمكانية تحقيق الأرباح وذلك من خلال تحقيق الأمور الآتية:

  • نقاط القوة
  • نقاط الضعف
  • التهديديات
  • الفرص

ومن خلال التعرف على هذه النقاط الأساسية الأربعة التي تتعلق بالمشروع يتم بعد ذلك صياغة الخطط الاستراتيجية التي يمكن من خلالها تعزيز وتقوية نقاط الضعف، والعمل على زيادة نقاط القوة الخاصة بالمشروع. وذلك من خلال استغلال أبرز الفرص المتاحة التي يمكن أن يسير عليها المشروع، والبعد عن كافة أمور التهديد التي يمكن أن تقابل المشروع. هذه الخطط التي يتم صياغتها على المدى القريب أو البعيد، وهو الأمر الذي يدل على أن الفكرة الاستثمارية يمكن من خلال هذه الخطط أن تحقق النجاح، هذا النجاح يتم تحليل النتائج التي يتم توصيل المشروع إليها، ويتم تعديل البدائل وفق الخطة.

عناصر تحليل السوات؟

هناك أربعة عناصر أساسية يقوم عليها تحليل السوات، وهي التي تعد من الركائز الأساسية التي يعتمد عليها المشروع، وهو الأمر الذي يدل على أن الفكرة الاستثمارية من خلال تحليل السوات يمكنك أن تقوم بتحديد كافة الأمور التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتعرف على كافة الأمور التي تحقق أعلى قدر من النجاح من خلال المشروع ومن أبرز العناصر التي يتكون منها تحليل السوات:

  • نقاط القوة

عناصر القوة التي يمكن أن يتم توفيرها بالمشروع هي التي لابد أن تقوم بالتعرف من خلالها على أبرز النقاط أو الخطط التي يمكن أن تقوم بزيادة الاستفادة من هذه العناصر. كما أن نقاط الضعف هي التي يمكننا القول أنها يمكن أن تتسبب في إلحاق الخسائر بالمشروع، حيث أن نقاط القوة هي مجموعة من القواعد الداعمة التي يعتمد عليها العمل بالمؤسسة. وهو الأمر الذي يساهم في تحقيق كافة المطالب الخاصة بالمشروع، والتخلص من أي نوع من التهديدات يمكن أن يؤثر على المشروع سواء من قريب أو من بعيد، والتعرف على كافة التهديدات التي من المحتمل أن تحيط بالمشروع ومن أبرز عناصر القوة بالمشروع:

– المتدربين

– المدراء

– الحصول على الموارد المائية

– استخدام التكنولوجيا

  • نقاط الضعف

لا شك في أن أي مشروع من المشروعات يمكن أن يكون هناك بعض النقاط التي تعتبر نقاط ضعف أو قصور، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالتعرف على هذه النقاط من أجل القيام تجنبها. حيث أنها يكون لها تأثير سلبي على المشروع وعلى الاستمرارية وعلى إمكانية تحقيق النجاح من خلال المشروع، وهو ما يجعل الفكرة الاستثمارية التي تمتلكها على وشك أن تقوم بالتأرجح والتعرض إلى الفشل. لذا لابد أن تقوم بالتعرف على هذه المشكلات من أجل التخلص من نقاط الضعف، ومن أبرز نقاط الضعف التي يمكن أن يتخللها المشروع ما يلي:

– مشكلة توزيع المنتجات أو نشر الخدمات

– عدم توفير المواد الخام بسهولة

– وجود قصور في المنظومة الإدارية

  • الفرص

هناك العديد من العناصر الخارجية التي تكون تابعة للمشروع، وهو الأمر الذي يدل على أن عملية استغلال هذه العناصر هي التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من الأرباح المادية. فاستغلال هذه الفرص بلا شك يكون له دور في زيادة الأرباح المادية التي يمكن أن تقوم بالحصول عليها من خلال المشروع، ومن أبرز الفرص وتأثيرها:

– تحقيق المطلوب بشكل أسرع

– زيادة الأرباح

– خلق تعاون مع مؤسسات أخرى

  • التهديدات

هناك العديد من التهديدات التي يمكن أن تكون الفكرة الاستثمارية في انتظارها بعد مرور فترة من الوقت، هذه التهديدات بلا شك يمكن أن يكون لها دور في انتهاء المشروع ككل، وهو ما يدل على أهمية أن تقوم بالتعرف عليها من أجل تجنبها. حيث أن هذه التهديدات يمكن أن تعرض المشروع ككل إلى التوقف أو التعرض إلى الخسائر المادية، وهو ما يدل على أهمية أن تحصل على هذه الدراسة التحليلية من أجل ضمان عدم التعرض إلى أي من هذه التهديدات سواء على المدى القريب أو المدى البعيد ومن أبرز الأمثلة التهديدية التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع ما يلي:

  • قلة الطلب على المنتج
  • احتمالية ظهور منتج أكثر تطور
  • وجود عيوب صناعية بالمنتج

ما هي أبرز استراتيجيات تحليل السوات؟

هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكن أن تعمل طبقًا لها تحليل السوات، وهو الأمر الذي يدل على أهمية أن تقوم باختيار ما يتناسب مع المشروع الخاص بك. وهو ما يدل على أن الفكرة الاستثمارية الخاصة بك لابد أن تقوم بالاعتماد على القيام على يد الأشخاص الذين يتمتعون بالخبرة الكبيرة في هذا المجال. وهو ما يعني إمكانية أن تقوم بتحقيق أفضل النتائج من خلال هذه الاستراتيجيات التي يمكن أن تقوم بالاعتماد عليها ومن أبرز أنواع الاستراتيجيات التي يمكن الاعتماد عليها ما يلي:

  • الاستراتيجيات الهجومية

واحدة من أكثر الاستراتيجيات التي يتم استخدامها والاعتماد عليها، والتي تقوم بالاعتماد على المنشأة أو المؤسسة نفسها أو بمعنى أفضل عناصر القوة التي تتواجد بهذه المؤسسة، وهو الأمر الذي يدل على أن الفكرة الاستثمارية يمكن أن يتواجد بها من عناصر وفرص القوة، وهو العمل على تعزيز وتدعيم كافة هذه النقاط من أجل القيام باستخدامها بغرض التفوق على المنافسين. لذا لابد أن تقوم المجموعة التي تقوم بصياغة الدراسة لك بالتعرف على أبرز عناصر القوة التي يمكن أن تتواجد بالمؤسسة من أجل القيام بتعزيزها.

  • الاستراتيجية الشفائية

لابد أن تعلم جيدًا أن الاستراتيجية التي يقوم عليها المشروع هي التي تعتمد على تحليل الفرص التي يمتلكها المشروع أو العناصر، وتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف. لذا نجد أن هذه الاستراتيجية تلعب على نقاط الضعف، حيث أنها تقوم بالاعتماد على تقوية وعلاج كافة نقاط الضعف، وذلك من أجل دفع المشروع أو الفكرة الاستثمارية ككل من أجل تحقيق أعلى قدر من النجاح، وهو ما يساهم في أن يزداد النجاح الذي يمكن أن تقوم بتحقيقه من المشروع، وهو الأمر الذي يكون له تأثير بالغ على تحقيق نجاح أكبر.

  • الاستراتيجية الدفاعية

تعد الاستراتيجية الدفاعية هي أحد أهم الاستراتيجيات التي يمكن الاعتماد عليها كي تتمكن من زيادة موارد المشروع من حيث الأرباح لذا يجب أن تقوم بالاعتماد على هذه الاستراتيجية من أجل تعزيز نقاط القوة التي ينتمي إليها المشروع. حيث أن المؤسسة تقوم باستخدام كافة نقاط القوة التي تقوم بامتلاكها من أجل الدفاع عن نفسها أمام كافة التهديدات التي يمكن أن تواجه المشروع، وهو الأمر الذي يمنحه بعض من التميز من حيث أنها لا تتعرض إلى الخسارة المالية وتتمكن من الاستمرارية.

ما هي أهمية تحليل السوات؟

تكمن أهمية تحليل السوات بأنه يمكن من خلاله أن تحقق المؤسسة أعلى قدر من النجاح، حيث أنها يمكنها أن تقوم بتعزيز قدرة المشروع على تحقيق أفضل النتائج خلال فترة زمنية قاسية. وهو ما يكون له دور أساسي في أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز ومن أهم المميزات التي تقوم دراسة السوات بتوفيرها للمشروع ما يلي:

  • يتم التعرف من خلاله على كافة العناصر التي ينتمي إليها المشروع من حيث القوة، ومن حيث التهديدات والعقبات، والعمل على تحليل كافة العناصر من أجل وضع الخطة التي يمكن بناءً عليها الاستفادة من العناصر التي يتكون منها المشروع.
  • يتم من خلال هذا التحليل التعرف على العلاج المناسب لأي نوع من القصور الذي يتواجد بالمشروع وذلك من أجل التخلص من نقاط الضعف التي تتواجد بالمشروع بشكل نهائي.
  • من خلال التحليل يتم التعرف على كافة الفرص التي يمكن من خلال القيام باستغلالها مضاعفة أرباح المشروع.
  • يتم من خلاله توفير الفرص والخطط التي يمكن الاعتماد عليها من أجل تقيق نجاح أكبر من قبل المشروع.
  • يتم من خلال تحليل السوات التعرف على أبرز الخطط الجديدة التي يمكن القيام باستغلالها، وهو الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى القيام بالتعرف على هذه الحلول من أجل تدعيم مكانة المشروع في السوق المستهدف.
  • يحدد مجموعة من الأفكار والابتكارات التي يمكن أن يقوم المشروع بالاعتماد عليها في تعزيز وتوزيع المبيعات التي يقوم بتحقيقها.

أهمية دراسة الجدوى الشاملة:

هناك العديد من المميزات التي يمكنك أن تقوم بالحصول عليها من خلال دراسة الجدوى، وهو الأمر الذي يعينك على تحقيق أعلى قدر من النجاح من خلال المشروع. في الوقت نفسه تعتمد دراسة الجدوى على كافة العناصر التي يمكننا القول أن لها دور في المساهمة وتقوية المشروع. ومن أهم المميزات التي يمكنك الحصول عليها من خلال دراسة الجدوى ما يلي:

  • مضاعفة كافة الأرباح المادية التي يمكن الحصول عليها من خلال الفكرة الاستثمارية، وذلك عن طريق تعزيز كافة النقاط التي يعتمد عليها المشروع، وعن طريق ترويض كافة العناصر التي يتكون منها المشروع من أجل العمل على زيادة الأرباح.
  • تعمل دراسة الجدوى على المساهمة في تقليل المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع وهو الأمر الذي يساهم في حماية المشروع الخاص بك من التعرض إلى أي نوع من أنواع الخسائر المادية.
  • دراسة المنافسين والتعرف على نقاط الضعف والقوة التي تتواجد عندهم، وهو الأمر الذي يعينك على القيام بتحديد أبرز العناصر التي يمكن من خلالها أن تتفوق على المنافسين.
  • اختيار خطوط الإنتاج ذات المواصفات القياسية والتي يمكن من خلالها أن تقوم بتخطي عيوب الصناعة.

تواصل الآن مع مكتب “دار الخليج” أفضل مكاتب دراسة الجدوى بالسعودية واحصل على دراسة الجدوى الشاملة التي تحقق منها أفضل قدر من النجاح.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟