استراتيجيات تحليل الأفكار الاستثمارية من أهم شركات دراسة الجدوى في الوطن العربي

أهم شركات دراسة الجدوى في الوطن العربي

دراسة الجدوى هي محاكاة لمستقبل المشروع، والتصورات التي يُمكن أن يكون عليها المشروع خلال فترة زمنية محددة إذا تم تنفيذه بناء على هذه الطريقة أو تلك الخطوات، هذا الأمر يعني أن دراسة الجدوى هي تنبؤ بمستقبل المشروع على أسس علمية، وإحصائيات استراتيجية.

كما أنها الحكم الأفضل على الأفكار الاستثمارية كونها تقدر على تحقيق النجاح من خلال المشروع أم لا. هي الحكم الذي يعينك بالفعل على التنفيذ الجيد إلى الفكرة الاستثمارية.

فهي تضمن لك صلاحية المشروع وهذا الأمر يعطي للمستثمر الدفعة الإيجابية التي من خلالها يتغاضى عن التردد. ومن خلالها أيضًا يضمن له أفضل مفاضلة بين الأفكار الاستثمارية كي يتم حصول المستثمر على الفكرة الأفضل.

ما هي استراتيجيات دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى هي مجموعة من الاستراتيجيات، وكلما كانت الاستراتيجيات مُعدة على أيدي تتمتع بالخبرة. وكانت هذه الاستراتيجيات مُصاغة بطريقة احترافية كلما كانت كمية النجاح الذي ترغب بالحصول عليه أكبر.

ومن أهم الاستراتيجيات التي يتم بناء عليها التأكد من أن المشروع الذي تريد تنفيذه بالفعل ناجح. وله القدرة على أن يعطيك كمية الأرباح المادية التي ترغب بالحصول عليها ما يلي:

  • التحليل الأولي

هناك الكثير من الأفكار التي لا تستحق أن يتم إضاعة الوقت في تحليلها. كي يتم التعرف على إذا كانت الفكرة التي تريد تنفيذها بالفعل ناجحة أم لا، حيث أنها من الناحية الاقتصادية والناحية الفنية غير قابلة للتنفيذ.

فهذه الخطوة الأولية هي الخطوة التي يتم عبرها تحديد إذا كانت الفكرة الاستثمارية لا يوجد أي عوائق تمنع تنفيذها على أرض الواقع سواء من الناحية الفنية أو الناحية المالية أو غيرها.

ومن أهم الأسس التي يتم تحليل الأفكار الاستثمارية بشكل مبدئي من خلالها، كي تستطيع أن تتعرف على قدرة المشروع على تحقيق النجاح أم لا ما يلي:

– مدى حاجة السوق الذي يتم استهدافه بكافة المناطق الجغرافية التي سيتم طرح المنتج الخاص بالمشروع به.

– معرفة كافة المصادر الخاصة بعملية التمويل. سواء كان التمويل الذاتي أو الشخصي للمستثمر من حيث الميزانية التي يضعها لتنفيذ المشروع بالفعل كاملة أم لا. والتعرف على كافة الجهات التي تعينه على الحصول على التمويل الكلي للمشروع.

– قياس وتحديد كمية الطلب، سواء كان الطلب المحلي أم الطلب الدولي على المنتج الذي سيتم تقديمه من خلال المشروع الاستثماري.

– قياس وتحليل المشروع من الجوانب الفنية، لتخيل الشكل المبدئي أو الشكل النهائي الذي يمكن أن يكون عليه المشروع الاستثماري.

– معرفة الموازنة العامة للمشروع، وبالتالي يتم تقسيم هذه التكاليف على هيئة التكاليف الخاصة بالمشروع من حيث شراء العناصر التي يتكون منها المشروع أو التكاليف التي يتم إنفاقها من أجل تشغيل المشروع الاستثماري وهي ما تعرف بالتكاليف التشغيلية.

– التعرف على حجم العوائد المتوقع الحصول عليها من قبل المشروع الاستثماري خلال فترة زمنية محددة. هذه العوائل يمكن أن تكون الدافع الأول للمستثمر ليقوم بتنفيذ المشروع الاستثماري أم لا واتخاذ القرار الاستثماري.

تحليل أشمل للفكرة الاستثمارية

بعد أن يتم التأكد أن الفكرة الاستثمارية التي تريد تنفيذها بالفعل ناجحة، من حيث قبولية التنفيذ على أرض الواقع. يتم بعد ذلك التعرف على الخطة التي يسير عليها المشروع كي يصل إلى بر الأمان.

فيتم تحليل الفكرة الاستثمارية بشكل أعمق، وبطريقة احترافية تشكل كافة الجوانب كي نقول بالنهاية أن الفكرة التي تريدها ناجحة، ومن أهم الجوانب أو الخطوات التي تمر بها الفكرة عبر الدراسة التفصيلية ما يلي:

  • دراسة السوق

يعد السوق أينما كنت وأينما ذهبت هو مربط الفرس، وهي ضمان تحقيق النجاح من خلال هذا المشروع. حيث أن المنتجات كلما تمكنت من فهم السوق بطريقة جيدة، وحصد حصتك من السوق كلما تمكنت من جني كمية الأرباح التي تريد أن تقوم بتحققيها.

ومن أهم العناصر التي يُمكن أن تقوم بالحصول عليها من خلال دراسة الجدوى التسويقية من أجل تحقيق التمكن في هذا المجال ما يلي:

– يتم عبر دراسة السوق معرفة قدرة المشروع على تقديم المنتج الذي يتناسب مع المميزات والمواصفات التي يهواها المستثمر.

– تحديد سياسات المنافسة بالسوق الذي يتم طرح المنتج به. وقوة عملية المنافسة وقدرة المشروع على الوقوف أمام المنافسين. وهو الأمر الذي يعينك بالنهاية على الوصول إلى معرفة كمية الأرباح التي يمكن حصدها من خلال المبيعات.

– يتم التعرف على أبرز الجهات والمنافذ التي يمكن أن تقوم بعمل التعاقدات معها كي تستطيع أن تحقق التوسع أو الانتشار الذي ترغب بالحصول عليه.

– المشاركة في كافة المعارض المختلفة التي تستطيع أن تقوم عبرها بالوصول إلى نشر المنتج الذي تقوم بتقديمه، وهو ما يساهم في زيادة الترويج إلى العلامة التجارية الخاصة بك.

تواصل الآن مع شركة “دار الخليج” أهم شركات دراسة الجدوى في الوطن العربي واحصل على دراسة الجدوى واحصل على دراسة الجدوى الشاملة التي تستطيع عبرها تحقيق النجاح.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟