اركان دراسة الجدوى لتحليل الفكرة الاستثمارية وتقييمها

اركان دراسة الجدوى

مما لا شك فيه أن دراسة الجدوى أصبحت الآن هي المادة الأساسية التي يعتمد عليها المستثمرين ورواد الأعمال في البدء بتنفيذ مشاريعهم الاستثمارية المختلفة، حيث في هذه المقالة أردنا أن نذكر لكم اركان دراسة الجدوى ودورها الرئيسي في مساعدتك على تحديد رأس المال المستثمر، وكيفية تحقيق أفضل العوائد المالية من المشروع أو الفكرة المقترحة.

فنحن نعتمد على توضيح العديد من جوانب دراسة الجدوى الاقتصادية وتحديد مدى أهمية المشروع الذي ترغب في تنفيذه، وهل يحقق لك الربح المالي من عدمه؟ وغيرها من التفاصيل المختلفة التي تتعلق بضمان نجاح مشروعك الاستثماري فتابع معنا لمعرفة المزيد.

ما هي أهم الجوانب الرئيسية في تحليل المشاريع الاستثمارية؟

في شركة “دار الخليج” أفضل شركة دراسة جدوى اقتصادية نعمل على توضيح بعض الجوانب الهامة والرئيسية التي تتعلق بتنفيذ وتحليل المشاريع الاستثمارية المختلفة بطريقة مميزة للغاية حيث نعمل على توضيح الجوانب الإدارية والتنفيذية المناسبة إليك وتحديد كافة تطورات الأعمال الأساسية وتنفيذها بشكل دقيق وملحوظ.

  • العمل على تحديد الجوانب الإدارية. تعد من أهم العوامل الرئيسية التي تساعدك في السيطرة والتحكم بمشروعك الاستثماري حيث تعمل على تحديد حجم العمالة اللازمة وكذلك القدرة على تحديد الإطار القانوني إلى المشروع والعمل على تنفيذ كافة المهام الإدارية بشكل مناسب.
  • الجانب التشغيلي. يعد من أبرز الجوانب التي تركز عليها حيث تعمل على تشغيل المشروع والعمل على تحقيق التناغم المتكامل والمناسب إلى مشروعك وتحديد خطوط الإنتاج الرئيسية التي تتعلق بنجاح المشروع.
  • تعمل على فهم العديد من الأسس الرئيسية. التي تسهم في نجاح أعمالك حيث تبدأ في اتمامها وتنفيذ بالشكل المناسب وكذلالقدرة على إتمام أعمالك باحترافية شديدة.
  • حجم الإنتاج الرئيسي المتوقع من المشروع الاستثماري. تعد واحدة من أهم التفاصيل الأساسية والرئيسية التي تتعلق بالمشروع وتحديد قائمة الموردين وأصحاب المصالح والعمل على اتمامها بالشكل المناسب.

هذه مجموعة من الجوانب الرئيسية التي يتم العمل على توضيحها في البداية لدراسة الجدوى. حيث تقوم على فهم كافة الأسس والمعايير الرئيسية التي من شأنها تتمكن من السيطرة والتحكم في مشروعك الاستثماري.

اركان دراسة الجدوى

شركة “دار الخليج” توضح لك اركان دراسة الجدوى الاقتصادية التي من شأنها تساعدك على البدء في تنفيذ أعمالك الاستثمارية بطريقة واقعية حيث تعمل على فهم كافة الأسس والمعايير الرئيسية التي تضمن لك تنفيذ أفضل وتعمل على تحليل المشروع بطريقة متكاملة. فمن أهم هذه الأركان ما يتمثل فيما يلي:

اولًا الركن التسويقي:

تعد واحدة من أهم الدراسات الرئيسية التي تعمل على تحليل السوق. وكذلك القدرة على تحديد حجم السوق، والمستهدفين داخل السوق. وكيفية التعامل معهم وهل المشروع يحقق لك الأرباح المالية من عدمه كل هذا يتم التطرق إليه داخل الدراسة التسويقية. والتي تعد الركن الأساسي في إتمام وتنفيذ مشروعك. فمن أهم عناصره ما يتمثل فيما يلي:

  • تحديد احتياجات العملاء. تعتبر واحدة من أهم العوامل الأساسية والرئيسية التي تتعلق بنجاح مشروعك داخل السوق هو العمل على تحديد كافة احتياجات المستهلكين والتعرف تحقيق رضا العملاء والقدرة على فهم الأسس والمعايير التي تساعد في فهم العملاء المستهدفين.
  • المنافسين المتواجدين داخل السوق. تعد واحدة من أهم العوامل الأساسية والرئيسية التي تساعد على نجاح المشروع تسويقيًا حيث تبدأ في فهم كافة نقاط القوة ونقاط الضعف وكذلك القدرة على تحليل السوق بالشكل المناسب وكذلك القدرة على إتمام أعمالك بالشكل المناسب.
  • تعمل على وضع سياسة الأسعار. تعتبر واحدة من أهم العوامل الرئيسية التي تسهم في تحديد سعر المنتج وتحديد مناطق التوزيع المختلفة وكذلك القدرة على تحديد كافة العروض الترويجية المختلفة التي تساعد على توسع وانتشار المنتجات والخدمات.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

دراسة الجدوى التسويقية لها أهمية كبيرة للغاية باعتبارها من أهم الأركان الرئيسية المتعلقة بالجوانب التسويقية المختلفة حيث من أهم العوامل التسويقية ما يتمثل فيما يلي:

  • دراسة حجم السوق الكلي.
  • تعمل على تحديد الشريحة المستهدف.
  • العمل على تحديد الحصة التسويقية إلى مشروعك.
  • الحصول على تحليل سوات الرباعي.

ثانيًا دراسة فنية:

إعداد دراسة الجدوى الفنية واحدة من أهم الدراسات الرئيسية التي تساعد على نجاح وتنفيذ مشروعك الاستثماري حيث تعمل الدراسة على فهم كافة الأسس والمعايير الرئيسية من الناحية التنفيذية ما يتمثل فيما يلي:

  • دراسة إلى المكان الرئيسي المناسب إلى مشروعك.
  • تعمل على تحديد المتطلبات والموارد الفنية المناسبة إلى مشروعك.
  • تقوم على اختيار الكوادر الفنية المخصصة إلى المشروع.
  • تبدأ في تحديد خطوط الإنتاج الرئيسية إلى المشروع.

ثالثًا دراسة مالية:

إعداد دراسة الجدوى المالية واحدة من أهم الدراسات الرئيسية التي تساعد على نجاح مشروعك من الناحية المالية. حيث تبدأ في فهم كافة الأسس والمعايير المالية المختلفة والتي تتمثل فيما يلي:

  • دراسة إلى حجم التكاليف الإجمالي المناسب إلى مشروعك.
  • تعمل على فهم رأس المال المناسب إلى مشروعك.
  • تقوم على دراسة الأرباح المالية المتوقعة من مشروعك الاستثماري.

هذه مجموعة من اركان دراسة الجدوى الأساسية التي يتم تقديمها إليك في شركة “دار الخليج” للاستشارات الاقتصادية. حيث تبدأ من خلال هذه الدراسة على فهم المعايير والأسس الرئيسية المخصصة للتنفيذ.

نحن داخل الشركة نسعى جاهدين إلى تقديم كافة الخدمات والاستشارات الاقتصادية المختلفة. حيث نعمل على طرح دراسة جدوى متكاملة، وتحليل سوات الرباعي، ومخطط نموذج العمل التجاري وغيرها من الخدمات المختلفة.

احصل الآن على دراسة جدوى مشروع متكاملة كل ما عليكم القيام به هو التواصل معنا الآن ودع خبرائنا يخططون لك ويساعدونك على تنفيذ مشروعك أو فكرتك المقترحة.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟