اختيار الموقع الجغرافي المناسب من أهم اختصاصات دراسة الجدوى الفنية للمشروع

أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية

يجب أن تخضع المشاريع الاستثمارية قبل مرحلة الاستثمار إلى الدراسة والتخطيط الجيد. لأن التخطيط الجيد ينتج عنه أفضل نتائج تمكن المستثمرين من صنع ذاتهم وترك البصمة المميزة لهم على جبين مجال الأعمال بقوة وليس بمهزوزية.

دراسة الجدوى هي تحليل الفرص الاستثمارية المختلفة على أسس علمية وتكوين دعائم يستند عليها المشروع. ويقويه ويجعله مشروع ناجح ومدعوم بأسس متينة تجعله يجابهه كافة المخاطر والتحديات المحتملة أن تواجهه في المستقبل.

لذلك، نحن كشركة “دار الخليج” أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية. نقدم لكم في هذا المقال كافة التفاصيل اللازمة لعمل دراسة جدوي مُفصلة تُحيط بكل المعلومات التي تريدها في مشروعك لتمكنه من النجاح والمنافسة.

سنتطرق في هذا المقال إلى الآتي:

  • بماذا تفيد دراسة الجدوى المشاريع الاستثمارية؟
  • دراسة الجدوى الفنية.
  • مراحل دراسة الجدوى الفنية.
  • أهمية دراسة الجدوى الفنية.
  • العوامل الواجب اتباعها عند إجراء دراسة الجدوى الفنية.
  • البيانات اللازمة لإجراء دراسة الجدوى الفنية.

بماذا تفيد دراسة الجدوى المشاريع الاستثمارية؟

دراسة الجدوى بمثابة الدرع الحارس للمشاريع الاستثمارية المختلفة. تقوم دراسة الجدوى بتحليل كافة الجوانب المحيطة بالمشروع المراد تنفيذه على أرض الواقع تحليلًا شاملًا مفصلًا للإحاطة بكل التفاصيل المتعلقة به.

دراسة الجدوى ببساطة تعتبر من أساسيات وركائز نجاح أي مشروع استثماري. نظرًا لما تقدمه من معلومات للمشروع وبيانات تحليلية تمكنه من مواجهه كافة المنافسين الموجودين بالفعل في الأسواق. وتحقيق الميزة التنافسية للمشروع الاستثماري دونًا عن غيره.

تسهم دراسة الجدوى في فحص المشروع تسويقيًا، فنيًا، ماليًا، قانونيًا وغيرهم من الفحوصات. التي تجريها عليه للتأكد وضمان صلاحية الفكرة الاستثمارية القائم عليها المشروع المراد تنفيذه.

تقيس دراسة الجدوى مدى كفاءة وجودة الفكرة الاستثمارية تجنبًا للصعوبات والمخاطر المحتمل أن يواجهها المشروع فيما بعد. التي قد تسبب فشلًا للمشروع بعد إهدار كثير من الأموال والجهود والوقت عليه.

سنتناول في هذا المقال المقدم لكم دراسة الجدوى الفنية وبماذا تؤثر على المشروع الاستثماري وما مراحل دراسة الجدوى الفنية وبعض النقاط المحيطة بها.

دراسة الجدوى الفنية

دراسة الجدوى الفنية Technical Feasibility Study عبارة عن مجموعة من الدراسات والتحليلات المتخصصة والمترابطة فيما بينها ومشتملة. تجري دراسة الجدوى الفنية مسبقًا على المشاريع الاستثمارية منذ البدء في التفكير في المشروع حتي يتم الفلترة وتصفية الاختيار الفعال للمشروع. بغية التأكد من صلاحية الفكرة الاستثمارية المراد تنفيذها على أرض الواقع.

دراسة الجدوى الفنية عبارة عن مجموعة من الدراسات الواجب تنفيذها للتحقق من أن ماينتج عن المشروع الاستثماري يفوق ويتعدى الموارد المخصصة لها. والتأكد من الناتج عن المشروع المتوافقة مع دوافع المستثمر واتجاهاته.

تساعد دراسة الجدوى الفنية المستثمرين وأصحاب المشاريع على تحديد هدف المشروع وتحديد الأمور المهمة المحيطة من حوله. بحيث تقوم دراسة الجدوى الفنية على تحديد الحجم المناسب للمشروع واختيار الموقع الجغرافي الملائم للمشروع وتحديد النظام المناسب للإنتاج.

وبشكل آخر، دراسة الجدوى الفنية تساعد في عملية تنظيم المشروع من الداخل بكامل الدقة. من أجل تحديد جميع الاحتياجات اللازمة للبدء في تشغيل وتنفيذ المشروع بطريقة مختلفة ونافعة.

دراسة الجدوى الفنية تقدم الكثير من المعلومات والبيانات اللازمة للمشروع للإطلاع على التكاليف والميزانية المطلوبة لتنفيذ هذا المشروع. وتححقيق النتائج الدقيقة جدًا نظرًا لأن أي خلل في هذه النتائج قد يؤثر على القرارات التي تتعلق بمصادر تمويل المشروع.

مراحل دراسة الجدوى الفنية

تمر دراسة الجدوى الفنية بعدة مراحل مهمة وأساسية لتمكن مشروعك من النجاح. من أهم هذه المراحل المهمة في دراسة الجدوى الفنية الآتي:

  • تحديد الحجم الأمثل للمشروع.
  • اختيار الموقع الجغرافي المناسب للمشروع.
  • تحديد حجم الطاقة الإنتاجية والإنتاج المطلوب للمشروع.
  • توضيح العمليات الإنتاجية وأساليب الإنتاج اللازمة للمشروع.
  • تحديد المعدات التكنولوجية المطلوبة المعتمدة للمشروع.
  • تشير إلى الآلات والأجهزة الأنسب للإنتاج في المشروع.
  • تقدير كافة احتياجات المشروع من خامات إنتاجية ومستلزمات وغيرها.

أهمية دراسة الجدوى الفنية

تكمن أهمية دراسة الجدوى الفنية لكافة المشاريع الاستثمارية في مساعدة المستثمرين على تشكيل الحجم المناسب للمشروع الاستثماري. في ضوء تحديد الطاقة الإنتاجية له Production Capacity الموجودة بالفعل والمطلوبة منه.

كما تساعد دراسة الجدوى الفنية في اختيار أفضل موقع جغرافي استراتيجي للمشروع الاستثماري. وفي إعداد التنظيم الداخلي للمشروع وتحديد كافة الاحتياجات اللازمة لإنشاء وتشغيل المشروع الاستثماري.

دراسة الجدوى الفنية تمد المستثمرين بالبيانات والمعلومات اللازمة لتقدير التكاليف الرأسمالية Capital Costs للمشروع الاستثماري. مما يفيض بالمشروع بالدقة البالغة والاستناد على تقديرات سليمة.

كما أن تحدد دراسة الجدوى الفنية التكاليف التشغيلية  Operating Costs التي تساهم في تقدير حجم الأموال المطلوبة لتشغيل موارد المشروع.

العوامل الواجب اتباعها عند إجراء دراسة الجدوى الفنية

تحدد دراسة الجدوى الفنية إمكانية تطبيق الفكرة الاستثمارية تطبيقًا عمليًا وتنفيذه على أسس سليمة. تعد مخرجات الدراسة التسويقية هي مدخلات دراسة الجدوى الفنية. تبعًا لأن دراسة الجدوى التسويقية تحدد حجم السوق المحيط بالمشروع والحجم التنافسي للمشروع وسط الآخرين في السوق.

يجب مراعاة العوامل الآتية عند القيام بدراسة الجدوى الفنية:

  • الوقت والجهد المبذول:

يؤثر الوقت والجهد المبذول على حجم المشروع والميزانية المخصصة للدراسة.

  • التحليل الدقيق للمعلومات المحيطة بالمشروع:

يؤدي التحليل الغير دقيق والغير متكامل لدراسة الجدوى الفنية للمشروع المراد تنفيذه إلى الأخطاء الجسيمة التي تطرح بالمشروع الاستثماري بالمشكلات الكثيرة الفنية والمالية مما يؤدي إلى فشل المشروع.

يجب أن يتمتع الفنين القائمين على الدراسة الفنية للمشروع مثل الموجودين في شركة “دار الخليج” أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية. بقدر كبير من الكفاءة Efficiency والخبرة Experience في تحليل المعلومات والبيانات لتحديد النشاط المناسب الذي سيقدمه المشروع الاستثماري.

البيانات اللازمة لإجراء دراسة الجدوى الفنية

قبل الإقدام على دراسة الجدوى الفنية يجب التحصل على مجموعة من البيانات والمعلومات الآتية:

  • بيانات ومعلومات عن السوق:

البيانات التي تم التحصل عليها من خلال دراسة الجدوى التسويقية مثل: حجم الطلب المتوقع، والسوق المستهدف والطاقة الإنتاجية اللازمة له.

  • بيانات ومعلومات عن المنتج:

يتم تحديد هذه البيانات من خلال دراسة الجدوى التسويقية مثل مواصفات التصميم الداخلية للمشروع، والجودة المطلوبة للمنتج Quality Level.

  • بيانات عن المواد الخام:

البيانات اللازمة لتحديد المواد الخام يتم استنتاجها من تحديد مواصفات المنتج. مثل: وصف المنتجات ومدى توافرها، والمصادر الإنتاجية، والموردين، الفترة الزمنية لإستلام المنتجات.

شركة “دار الخليج” أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية توفر لك كافة هذه البيانات في دراسة الجدوى الفنية.

ختامًا، يعد اختيار الموقع المثالي للمشروع الاستثماري من أهم مقومات نجاح المشاريع الاستثمارية. كما ذكرنا اختيار الموقع الجغرافي المناسب للمشروع من أهم اختصاصات دراسة الجدوى الفنية للمشروع التي تعد بمثابة العمود الفقري لدراسات الجدوى الأخرى. أكثر دراسة تأخذ وقتًا وفيرًا لتحديد جوانبها وفقًا لما يتوقف عليها من نتائج في دراسات الجدوى الأخرى.

في حالة أنك تريد دراسة جدوى فنية مميزة لمشروعك، كل ماعليك التواصل مع شركة “دار الخليج” أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية. وسيقوم الفريق بالتواصل معك على الفور.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟