إحذر! لا تبدأ مشروعك دون دراسة جدوى قانونية

أفضل شركة دراسة جدوى بأبوظبي

كن واعيًا ومحافظًا على رأس مالك من الهدر والضياع. القيام بدراسة جدوى اقتصادية لمشروعك قبل البدء به مهما كان حجمه أو نوعه بمثابة حماية وأمان بعد مشيئة الله من تعرض مشروعك للخسائر الجسيمة. وسبيلك لتوقع حجم أرباح عائدة على المشروع.

بصفة عامة، دراسة الجدوى تساعدك على فهم تكاليف المشروع وتوزيع الميزانية المُخصصة للمشروع بصورة فعالة على كافة زوايا المشروع. نظرًا لأنها توضح كافة الأمور المالية لمشروعك بصورة جيدة.

لذلك، نحن شركة “دار الخليج” أفضل شركة دراسة جدوى بأبوظبي. نصنع لك هذا الدليل الواجب عليك اتباعه قبل الخوض في الاستثمار بمشروعك وضخ كم هائل من الأموال فيه دون جدوى.

لا يوجد مشروع ناجح بدون دراسة جدوى

تعد دراسة الجدوى الركيزة الأساسية التي يستند عليها كل المشاريع الاستثمارية الناجحة قبل بداية تنفيذها على أرض الواقع. فهي الوسيلة التي من خلالها يتأكد المستثمرين وأصحاب الأعمال من صلاحية الخطوة المُقدمين عليها ومعرفة النتائج المتوقعة منها، ومدى فعاليتها وتحقيقها للنجاح.

من خلال دراسة الجدوى تستطيع تحديد الجزء المالي، والإداري، والتسويقي، والفني الخاص بمشروعك. مما يسهم في إحاطتك بكافة التفاصيل المعنية بنجاح المشروع من كل الزوايا.

دراسة الجدوى أهم عنصر في المشاريع الاستثمارية الناجحة. هدف دراسة الجدوى للمستثمرين أنها تمكنه من تنفيذ المشروع ونجاحه وإعداده بمعرفة متطلبات واحتياجات السوق المحيط والعملاء المستهدفين. مما يوضح الاستثمارات المطلوبة والعائد المتوقع من المشروع والمؤثرات الخارجية التي من المحتمل أن تُعيق المشروع في المستقبل. سواء كانت قوانين الدولة، أو المُنافسة، أو التراخيص اللازمة، أو دراسات السوق اللازمة.

دراسة الجدوى لأي مشروع استثناري ناجح لابد أن تشمل الآتي:

  • الفكرة المحورية للمشروع وكيفية تطبيقها على أرض الواقع.
  • الزوايا المحيطة بالمشروع مثل: الزاوية المالية، الزاوية التسويقية، الزاوية الفنية وغيرهم.
  • الدراسة المالية الشاملة لأرجاء المشروع منذ البدء في التفكير فيه إلى بعد تنفيذه بحوالي 3 أو 5 سنوات.
  • تحليل الـ SWOT الذي يوجهك إلى نقاط القوة والضعف والتحديات التي من المحتمل أن تواجهك أثناء المشروع.

لذلك، لا يوجد أي مشروع ناجح بدون دراسة جدوى مُفصلة له. وفقًا لأن غياب دراسة الجدوى بالنسبة لأي مشروع قد يُعرض المشروع لكثير من الصعوبات والعوائق التي من الوارد أنها يقابلها مستقبلًأ. فهي تقوم بوظيفة الدرع الحامي للمشروع من خلال تنبئته قبل البدء بالتنفيذ بكافة العوائق وإيجاد حلول نافعة لإزاحة هذه العوائق والمخاطر المحتملة.

مقومات دراسة الجدوى الأساسية لأي مشروع ناجح

تكمن فوائد دراسة الجدوى للمشاريع في تحديد حجم السوق وتحديد توجهاته، تحديد إجمالي الطلب على الخدمات والمنتجات. تقييم إجمالي المبلغ اللازم للاستثمار، تقدير الأسعار المقبولة للزبائن، تقدير إجمالي المبيعات والإيرادات، حساب التكلفة التشغيلية السنوية. لإستخدام الدراسة لبناء قاعدة لخطة العمل.

لكن يوجد عدة مقومات أساسية تُبنى عليها دراسة الجدوى للمشاريع الاستثمارية الناجحة سنتناولها كما يلي:

  • الدراسة التسويقية ومسح السوق جيدًا.
  • دراسة الأركان الفنية والتقنية للمشروع.
  • الدراسة التشغيلية المطلوبة للمشروع.
  • دراسة الرسوم المالية اللازمة للمشروع.
  • الاطلاع على التراخيص المُتطلبة من المشروع تجاه الدولة.
  • دراسة الهيكل التنفيذي للمشروع.
  • الدراسة البيئية للمشروع.

ولكننا في هذا المقال سوف نشرح بالتفصيل جانب واحد فقط وهو الجانب القانوني والتشريعي لعدم سعة المقال. بل سنتطرق إلى باقي الجوانب في مقالات أخرى بعون الله.

دراسة الجدوى القانونية

أصبحت دراسة الجدوى القانونية للمشروعات الاستثمارية ذا أهمية ضخمة للمشاريع في كثير من الدول. تعتبر هذه الدراسة القانونية للمشروع بمثابة دراسة فيصلية تشير إلى العوامل الأساسية التي يؤسس عليها المشروع في البيئة الخاصة به.

بحيث أنها تبرز كافة الأمور القانونية للمشروع تجاه الدولة لأنه لابد من تقنين المشروع بصورة حكيمة. نظرًا لأن المشروع يعمل على استيراد مدخلاته من البيئة المحيطة ثم يُعاد تدوريها وتحويلها إلى البيئة مرة أخرى أيضًا.

تُنير دراسة الجدوى القانونية كافة التقديرات والتحليلات والإستنتاجات المختصة بمجال القانون والتشريعات القانونية الهامة. التي من الضروري أن يضعها المستثمر في ذهنه.

من أهم الأمور التي توضحها دراسة الجدوى القانونية والتي تتمثل في عدة أسئلة من المؤكد أنها تكون في ذهن كل المستثمرين وأصحاب الأعمال قبل البدء في تنفيذ المشاريع الاستثمارية الناجحة كالتالي:

  • هل يجب أن يُسجل المشروع رسميًا؟
  • كيف أقوم بإشهار وتسجيل مشروعي؟
  • ما الشكل القانوني اللازم لمشروعي؟
  • هل المشروع يلزمه بطاقة تجارية لتشغيله على أرض الواقع؟
  • ما الإجراءات القانونية الواجبة مثل تراخيص أو ضرائب تجاه الدولة؟
  • هل يوجد من ينوب عن المشروع في غيابك وما وظيفته؟
  • ماهى طريقة التدفق الصحيحة التي يجب أن استخدمها في العمل بين الأقسام؟
  • هل يوجد علاقة بين التسويق والإنتاج والبيع.

يجب أن تهتم بهذه الدراسة قبل البدء بمرحلة إنشاء المشروع على أرض الواقع. قد تكون دراسة الجدوى القانونية أخر دراسة تُقام من بين دراسات الجدوى تبعًا لاستنادها التام على بقية الأنواع الأخرى من دراسات الجدوى للمشروع مثل:

  • دراسة الجدوى التسويقية.
  • الدراسة المالية.
  • دراسة الجدوى الفنية والتقنية.

أهداف دراسة الجدوى القانونية

يتضمن الهدف الرئيسي من القيام بدراسة جدوى قانونية للمشاريع هو بحث القوانين الاستثمارية وقوانين التشريع الضريبي والمالي، كما تبحث تشريعات المرتبات والأجور التي من المحتمل أن تؤثر على سير العمل في المشروع.

كما تحدد دراسة الجدوى القانونية للمشروع الشكل القانوني الملائم للمشروع سواء كان مشروع صغير أو متوسط أو كبير، وتحديد كافة الأنشطة الإدارية التي سيُقام بها داخل المشروع.

الكثير من المسثتمرين وأصحاب المشاريع يتجاهلون هذا الجزء من الدراسة، وهذا خطأ جسيم قد يؤول بفشل المشروع  والتعرض لكثير من المُسائلات القانونية والتشريعية تجاه الدولة.

لذلك، يتطلب إجراء دراسة قانونية للمشروع لإبراز طرق إشهاره وتسجيله على أرض الواقع بصورة قانونية لا تعترض القانون، لإنجاز هذه الدراسة بصورة دقيقة ومُفصلة يمكنك الاعتماد على شركة “دار الخليج” أفضل شركة دراسة جدوى بأبوظبي يمكنها تنفيذ كافة أنواع دراسات الجدوى، كما تمتلك خبرة واسعة في مجال دراسات الجدوى لمختلف المشاريع بمختلف القطاعات، تتيح للمستثمرين طرق وخطط بديلة للإستعانة بها في حالات الخطر والطوارئ.

ختامًا، دراسة الجدوى وظيفتها للمشروع بمثابة الحارس الشخصي الذي يلجأ إليه المشروع في حالة المخاطر والتحديات التي قد تواجهه في مراحل تنفيذ وتشغيل أي مشروع استثماري ناجح، وتحديدًا دراسة الجدوى القانونية التي يغفل عنها الكثيرين ويتجاهلون القيام بها مما يؤدي إلى فشل المشروع فشلًا ذريعًا.

في حالة أنك تريد دراسة جدوى لمشروعك أيًا كان نوعها أو نوع مشروعك، كل ماعليك القيام به التواصل مع شركة “دار الخليج” أفضل شركة دراسة جدوى بأبوظبي.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟