إجراءات التأهيل لمحطات الوقود

المعايير الإدارية لتأهيل محطات الوقودفي العهد الذهبي للمملكة وسيرًا على خُطى الأقدمين في تحقيق نهضة شاملة كل مناحي الحياة، فإن خادم الحرمين الشريفين ووليّ عهده قرر إصدار معايير تأهيل منشآت الإدارة والتشغيل والصيانة لمحطات الوقود ومراكز الخدمة على الطُرُق الإقليمية، و تهدف عملية التأهيل إلى التأكد من قدرة وكفاءة المنشآت لإدارة وتشغيل وصيانة محطات الوقود ومراكز الخدمة على الطرق الإقليمية وفقاً لمعايير وأسس التأهيل المعتمدة.

نحنُ في شركة “دار الخليج” نقوم باستيفاء وإعداد دراسة قائمة على معايير التأهيل المطلوبة لمحطات الوقود. وتقديمها طبقًا لاشتراطات وزارة الشئون البلدية والقروية. بداية لنتعرف على إجراءات التأهيل لمحطة الوقود:

1- تقدم المنشأة ملف التأهيل للوزارة لاستكمال إجراءات التأهيل. ويشتمل على صور المستندات والوثائق المطلوبة مع الأصل للمطابقة. وتكون باللغة العربية أو مترجمة إليها من مكتب ترجمة معتمد.

2- تقوم بالوزارة باستلام ملف تأهيل المنشأة. وتدقيق النماذج والوثائق والتأكُد من مطابقة الشروط واكتمال المستندات المطلوبة.

3- يتم إنشاء ملف في النظام الآلي لكل منشأة راغبة في التأهيل. يحتوي على البيانات الخاصة بالمنشأة ونسخ من الوثائق والمستندات الخاصة بها.

4- تقوم لجنة التأهيل بدراسة ملف المنشأة الراغبة في التأهيل. بناءً على معايير التأهيل المعتمدة وإعداد تقرير أولي بذلك.

5- في حال إيجابية التقرير الأولي تتم زيارة المنشأة لمطابقة البيانات.

6- تعد لجنة التأهيل التقرير النهائي. متضمنًا التوصية باستحقاق المنشأة للتأهيل أو عدمه. وفي حال عدم استحقاقها للتأهيل يوضح الفريق أسباب ذلك.

7- تصدر لجنة التأهيل قرار بتأهيل المنشأة لإدارة المحطة وتشغيلها وصيانتها.

8- تمنح المنشأة القائمة شهادة تأهيل نهائي مدتها 3 سنوات. تجدد وفق هذه الإجراءات.

9- تمنح المنشأة الحديثة شهادة تأهيل ابتدائي مدتها سنة واحدة. وفي حال التزام المؤهل بتطبيق كافة المعايير. يحق له التقدم بعد نهاية السنة للحصول على شهادة تأهيل نهائي وفق هذه الإجراءات.

10 تخاطب الوزارة الهيئة العامة للاستثمار للترخيص للمنشأة الأجنبية كمستثمر أجني في هذا المجال. وبعد حصولها على الترخيص تسلم شهادة تأهيل نهائي مدتها سنتان بعد استيفائها لمعايير التأهيل. وتجدد وفق هذه الإجراءات.

11- تصدر الوزارة قائمة بالمنشآت المؤهلة وتحدثها باستمرار. وتعمم على الجهات التابعة للوزارة، وتنشر على موقع الوزارة الالكتروني.

الخلاصة:

فإن كُنتَ صاحب منشأة، أو تُفكر في إنشاء محطة وقود. لن يَطُل بحثك عن شركة استشارات اقتصادية. تُقدم لك دراسة احترافية متكاملة مستوفاة لجميع اشتراطات وزارة الشئون البلدية والقروية. على يد مجموعة من الخُبراء والمتخصصين. اطلُب الآن دراسة جدوى إعادة تأهيل محطة وقود من شركة “دار الخليج” الشركة الأولى للاستشارات الاقتصادية في الوطن العربي.



× كيف يمكنني مساعدتك ؟