أوجه الاختلاف بين قائمة الدخل وقائمة المركز المالي؟

أفضل شركة استشارات اقتصادية

القوائم المالية التي يتم إعدادها في المؤسسات المحاسبية والسجلات الرسمية التي تحتاج إليها الأنشطة التجارية تعكس مدى قوة المؤسسة ماليًا. وقدرتها على التعامل مع الأزمات والتخبطات الاقتصادية المختلفة. لذا أردنا في هذا المقال أن نتعرف على أوجه الاختلاف بين قائمة الدخل وقائمة المركز المالي. لأن هناك الكثير من الأشخاص لا يعرفون الفرق والأهم لكل مؤسسة فيهم. لذا دعنا نتعرف على هذا من خلال عدة تفاصيل هامة في السطور القادمة.

ماذا تعني قائمة الدخل؟

قائمة الدخل هو عبارة عن جدول يقوم بعرض كافة النتائج المختصرة والمبسطة التي تمكنك من معرفة الحسابات بناءًا على مجموعة من الخطوات المتعددة وإعداد القائمة الشاملة للحسابات التي تتضمن كافة أعمال المؤسسة، وهذا يتم تحديده في فتره زمنية محددة توضح لك الإيرادات والمصروفات وهذا بدوره يوضح لك صافي الربح الذي حققته المؤسسة في هذه الفقرة، كما أن قوائم الدخل تعتمد في تكوينها على إنشاء المقارنة بما حققته المقارنة من أرباح وما تم تحديده من المصروفات والأعباء وهذا يساعدك على تخطي قيمة الإيرادات والمصروفات كل هذا يحقق لك زيادة في قيمة المصروفات والإيرادات التي تقوم بتحقيقها المؤسسة خلال مدة زمنية محددة.

هل هناك أشكال لقائمة الدخل؟

نعم هناك شكلان إلى قائمة الدخل يساعدك على معرفة المصروفات والأرباح وهذا من خلال خطوات عدة كالآتي:

  • قائمة الدخل ذات خطوة واحدة:

تعد من أهم الأشكال الجيدة التي تساعدك على فهم (الإيرادات، والمصروفات التي تحققها المنشأة)

  • قائمة الدخل في خطوات متعددة:

يتم تقديم مجموعة من البيانات التفصيلية حول عناصر الإيرادات والمصاريف والتي تعتمد بشكل رئيسي على مبدأ الفصل بين الإيرادات والأرباح، وكذلك معرفة أرباح التشغيل، وصافي الأرباح، والضرائب وغيرها من التفاصيل التي تقوم بها والتي توضح لك العديد من البيانات التفصيلية حول الإيرادات التي تحققها المؤسسة والمصروفات التي تقوم بإنفاقها.

هذه هي أشكال قائمة الدخل المناسب لك والتي تساعدك على تحديد الإيرادات والمصروفات اللازمة من أجل معرفة الأرباح التي تحققها في الفترة الزمنية المحددة.

بيان الدخل يتم من عنصرين أساسين هما:

  • الإيرادات:

يقصد بالإيرادات كل ما تم جنيه من أرباح في فتره زمنية معينة من خلال عمليات البيع التي قامت به المؤسسة.

  • النفقات:

في هذه القائمة يتم تحديد حجم الإنفاقات المالية التي قامت الشركة بصرفها في الفترة الزمنية المحددة وهو على نفس الفترة المحاسبية من هذه الإنفاقات تحديد الرواتب، الأجور، الإهلاكات، رسوم الإيجار وغيرها من الإنفاقات التي تقوم بها الشركة.

هما عنصران هامان جدًا تقوم عليها قائمة الدخل وهذا يساعدك على فهم ما حققته الشركة خلال فتره زمنية معينة وهل بهذا حققت الربح أم لا؟

ماذا تعني قائمة المركز المالي؟

قائمة المركز المالي هي الميزانية المالية العمومية التي يتم تحديدها من خلال سجل محاسبي يمكنك من عرض المركز المالي للمؤسسة وهذا يتم من خلال عناصر عدة تتمثل فيما يلي:

– تحديد الأصول، من خلال هذا تتعرف على كل ممتكلات الشركة من حيث النقد والمخزون والمعدات.

– الخصوم ويقصد بهذا القروض المصرفية وتحديد كل ما تدين به الشركة وغيرها من العناصر الأخرى.

– استحقاقات الشركة وذلك من خلال تحديد قيمة رأس المال المتبقي من الشركة واستخدام أصول الشركة لسداد الديون.

أهمية إعداد قائمة المركز المالي

قائمة المركز المالي تستخدم من أجل تقييم البيانات المالية والاستقلالية التي تتعلق بالشركة. وخاصة أن عند تحليلها يحقق لك فوائد عدة تتمثل فيما يلي:

– تحليل المخاطر المالية التي تواجه الشركة.

– توضح للشركة مخاطر الإئتمان.

– دراسة السيولة المالية للشركة جيدًا.

– الأرباح المالية المتوقع تحقيقها من المؤسسة.

أشكال قائمة المركز المالي

هناك العديد من الأشكال التي تتعلق بقائمة المركز المالي منها تحديد المبلغ الكلي وكذلك المبلغ الجزئي. وخلال هذا الشكل تتمكن من إعداد قائمة المركز المالي للوصول في النهاية إلى مجموع الأصول وصافي حقوق الملكية ومجموع الالتزامات. وغيرها من التفاصيل المختلفة التي تتعلق بها، ولذا يمكنك الاعتماد عليها لمعرفة كافة الإنفاقات التي تحتاج إليها الشركة خلال فترة زمنية محددة وكذلك دراسة الأرباح والخسائر.

ما هو وجه الاختلاف بين قوائم الداخل وقوائم المركز؟

قوائم الدخل وقوائم المركز المالي كلاهما يقدم بيانات مالية مهمة تمكنك من معرفة الوضع المالي للشركة لكن على الرغم من ذلك ألا أن هناك بعض الفروق الهامة التي يجب أن تكون مطلع عليها وهذا ما نتعرف عليه من خلال نقاط عدة تتمثل فيما يلي:

– قائمة المركز المالي تنقسم إلى عدة بنود رئيسية تتمثل في (الأصول، حقوق الملكية، التزامات الشركة).

– قائمة الدخل تتكون من  بندين هامين جدًا وهما الإيرادات التي تحققها الشركة، المصاريف التي تقوم بإنفاقها في فترة زمنية محددة.

– قوائم الدخل توضح لك أبرز التدفقات المالية التي قامت بالشركة.

– قائمة المركز المالي تعبر عن الأصول وخصوم الشركة.

– في بيان الدخل الذي يتم تقديمه للشركة يوضح حجم الأرباح التي حققتها المؤسسة كما أنه يساعد على وضوح الخسارة التي لحقت بها أيضًا.

– عند إعداد قوائم المركز المالي فإن الأصول والخصوم تتساوي على عكس قائمة الدخل.

– طريقة العرض تختلف في كلًا من القوائم المالية والدخل ولهذا يتم توضيح العديد من التفاصيل المختلفة التي توضح لك الأهمية الكبيرة لها.

هذه هي الفروق بين كلًا من قوائم الدخل وقوائم المركز المالي، والتي يتم تقديمها لك في عده تقارير مختلفة توضح لك الأفضل دائمًا من خلالها.

هل لإعداد القوائم المالية أهمية للشركات والمؤسسات أم لا؟

نعم تشكل القوائم المالية أهمية كبيرة للمؤسسات والشركات وذلك لقدرتها على تحقيق الآتي:

– تقديم مجموعة من المعلومات الهامة التي تتعلق بالمؤسسات والشركات التي تديرها.

– تساعد القوائم المالية على أن تتخذ القرار الاستثماري الصحيح المتعلق بالاستثمارات.

– إعداد قوائم الدخل الخاصة بالمؤسسة.

– تحديد القوائم المالية المختلفة.

– تحديد مقدار الداخل الذي تحققه المؤسسة.

من خلال هذا تتمكن من إدارة مؤسستك ماليًا وتتعرف على حجم الإنفاقات المالية الذي تحتاج إليه المؤسسة وكذلك حجم الأرباح المالية التي تحققها كل هذا يحتاج إلى فريق عمل قادر على تقديم التحليلات المختلفة.

كيف تساعدك دار الخليج أفضل شركة استشارات اقتصادية؟

“دار الخليج” أفضل شركة استشارات اقتصادية تقدم لك مجموعة من التحليلات المالية المختلفة التي تساعد الشركات على تقييم الوضع المالي المناسب لك، حيث نساعدك على معرفة الآتي:

– رأس المال المناسب من أجل إدارة الشركة.

– التكاليف الإجمالية والمصاريف التي تنفقها الشركات.

– الربح المالي المتوقع تحقيقه من المؤسسة.

شركة “دار الخليج” واحدة من أهم الشركات الاستشارية التي تقدم لك خدمات متعددة، لذا إن كنت ترغب في إداة حساباتك المالية بشكل احترافي فقط كل ما عليك القيام به هو التواصل مع “دار الخليج” وطلب الحصول على استشارة مالية.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟