أهم مكاتب دراسة الجدوى الاقتصادية توضح التحليل المالي للجدوى

دراسة الجدوى المالية هي أساس من أساسات دراسة الجدوى، فهي التي يمكن من خلالها تحديد التكاليف والنفقات الكاملة للمشروع وما إذا كان المشروع سيغطي تكاليفه كاملة أم أنك ستحتاج إلى تمويل خارجي، ولكن مع دراسة الجدوى المُقدَّمة من مكتب “دار الخليج”  أهم مكاتب دراسة الجدوى الاقتصادية، فإننا نصنع لكَ دراسة جدوى موافية لجميع اشتراطات كل جهات الدعم والتمويل، ومستشارونا يقومون بعمل دراسة جدوى مبنية على احتمالات واقعية ودراسات قوية للسوق واحتياجات واهتمامات الفئة وتحليل ومسح شامل لجميع المنافسون لك في السوق، سواء كانوا في نفس المجال، أو يُقدِّمون نفس المنتج/ الخدمة.

دراسة الجدوى الاقتصادية والمالية هي الجزء الأهم في التخطيط لأي شركة يتم فيها قياس ربحية العمل من خلال المؤشرات المالية. تعتمد النتيجة على الاستثمار الأولي المقدر، وتحديد الآتي:

   – متى يجب القيام بذلك:

يجب إجراء دراسة جدوى اقتصادية ومالية (EVE أو EVET) كلما تم تقييم مشروع جديد. يمكن أن يكون هذا المشروع توسيعًا لنشاطك التجاري وفتحًا للعمل.

   – لماذا تفعل:

الميزة الكبرى لهذا النوع من التحليل هي القدرة على رؤية، من خلال التوقعات والأرقام، الإمكانية الحقيقية لعائد الاستثمار المعني، وبالتالي تحديد ما إذا كانت المباني مثيرة للاهتمام وما إذا كان المشروع يمضي قدمًا أم لا. أم لا.

   – الكيفية:

هناك عدة خطوات لإجراء دراسة جدوى تجارية جيدة.

ما هي خطوات دراسة الجدوى المالية؟

   – إسقاط المبيعات

في هذه المرحلة، من المهم أن تكون قادرًا على تقريب حجم الجمهور المستهدف بالمبيعات بناءً على بيانات السوق التاريخية أو المقارنة. في الحالات التي لا يكون فيها الخيار ممكنًا، يجب إجراء الحساب العكسي على أساس التكاليف المقدرة بالفعل والدخل المطلوب للحصول على عائد جذاب. نقطة أخرى مهمة هي تقدير معدل نمو الشركة بمرور الوقت حيث لا تبدأ المبيعات أو تبقى عند نفس المستوى.

   – إسقاط التكاليف والاستثمارات

تمامًا كما تم توقع الإيرادات بمرور الوقت، لكي تعمل بشكل طبيعي، يجب عليك زيادة الاستثمارات اللازمة لبدء العمل وتكاليف تشغيل الشركة أيضًا. بعبارات بسيطة، هذا يشمل:

   – التكاليف الثابتة:

التكاليف المتكررة والمتوقعة مثل الإيجار والأجور والضوء.

   – التكاليف المتغيرة:

اعتمادًا على الإنتاج والمبيعات، تختلف التكاليف، مثل العمولات والرسوم.

   – الضرائب:

إذا لم تكن الشركة قد فتحت أبوابها بعد، فمن المهم أن توضح للمحاسب كيفية تصنيف الشركة الجديدة.

في هذه الخطوة، من المهم تحقيق الميزانيات الأكثر واقعية الممكنة من خلال الاتصال المباشر بالموردين أو إجراء استطلاعات الرأي عبر الإنترنت

   – تحليل المؤشرات

في الخطوات السابقة، قد تكون هناك مشاكل في نموذج الأعمال ويجب قراءة الافتراضات والتوقعات المالية مرة أخرى. ومع ذلك، فإن الفائدة الحقيقية من دراسة الربحية هي المؤشرات النهائية:

   – القيمة الحالية (NPV):

يوضح هذا المؤشر مقدار التدفق النقدي التراكمي المجاني من إجمالي توقعاتك اليوم. للوصول إلى هذا المبلغ ، تحتاج إلى حساب تكلفة رأس المال (المعروف أيضًا باسم معدل الخصم أو WACC). يجب دائمًا مقارنة هذا المبلغ برأس المال المستثمر لمعرفة ما إذا كان المشروع / الشركة لديها رأس مال أكبر من رأس المال المستثمر.

   – معدل العائد الداخلي (IRR):

أبلغت IRR عن العائد على الاستثمار باستخدام نفس التدفق النقدي الحر التراكمي من صافي القيمة الحالية. الفرق هو أنه في حين أن القيمة الحالية تقدم مؤشرًا مطلقًا ومؤشرًا للعملة، فإن معدل العائد الداخلي يوفر طريقة عرض نسبة العائد التي يمكن مقارنتها بسهولة أكبر بالاستثمارات الأخرى.

   – معدل الاسترداد:

يشير Paypack إلى النقطة الزمنية التي حقق فيها المشروع بالفعل نفس المبلغ النقدي الذي أنفقته في بداية المشروع. بمعنى آخر، إنها الفترة (شهر أو سنة) التي لم يعد فيها التدفق النقدي الحر التراكمي سالبًا إلى موجبًا.

إذا كُنتَ تبحث عن أهم مكاتب دراسة الجدوى الاقتصادية، فبالتأكيد تبحث عن “دار الخليج” رائدة الاستشارات الاقتصادية في الوطن العربي، ماذا تنتظر بعد؟ تواصل معنا الآن.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.



× كيف يمكنني مساعدتك ؟