أهم ما يميز شركات دراسة الجدوى في الوطن العربي

شركات دراسة الجدوى في الوطن العربي

في حالة وجود فكرة لديك لمشروع ما، كل ما تملكه من أفكار عن المشروع أفكار سطحية عنه، تلزمك خطة تستطيع السير عليها في رحلة مشروعك، تخيل نفسك قررت تسافر في رحلة، هل من الممكن السفر مرة واحدة بدون تحديد وجهتك وتحديد ميزانيتك، دراسة الجدوى هي الخطة التي ترسم لك وجهتك في المشروع الخاص بك، كلما تهتم بدراسة الجدوى كلما ارتفعت نسبة نجاح مشروعك.

تعريف دراسة الجدوى

الكثير منا يتساءل ما هي دراسة الجدوي؟ دراسة الجدوى هي خطة يتم تنظيمها وتنفيذها من أجل تحليل كل المعلومات والبيانات التي تتعلق بأي مشروع ما، تتم هذه الخطة على أيدي خبراء مختصين ذوي خبرة في مجال عمل دراسة الجدوى، حيث يحددوا كل مايتطلبه المشروع من الناحية الفنية والتشغيلية وأيضا المالية.

وأهم ما تحدده دراسة الجدوى تعطي لك بيان تستطيع من خلاله تحديد ما إذا كنت تستطيع استكمال المشوار في مشروعك أم العدول عنه لأنه لا يتناسب مع إمكانياتك وقدراتك الاقتصادية.

يوجد اعتقاد خاطئ لدى الكثيرين أن دراسة الجدوى تقتصر على المشروعات الجديدة فقط، ولكن هذا خاطئ لأن دراسة الجدوي تعمل أيضًا علي المشروعات القائمة بالفعل أو التوسعات علي المشروعات الموجودة بالفعل.

ما الأسباب التي تستدعي القيام بدراسة جدوى؟

لا تستطيع الشركات الناجحة الدخول في مشروع ما إلا من خلال عمل دراسة جدوى صحيحة وشاملة للمشروع قبل التنفيذ، حتى يتجنب المخاطر التي سوف يتعرض لها المشروع.

من أهم العوامل التي تجعلك تقوم بدراسة جدوى لمشروعك:

1- توفير البيانات الكافية عن المشروع.

2- تحليل المشروع والتركيز عليه.

3- يخلق فرص جديدة.

4- يوضح أسباب عدم الاستمرار.

5- يركز على نقاط القوة لجذب العملاء.

6- يحسن من نقاط الضعف.

7- يعزز نجاح فكرة المشروع.

8- التركيز على العوامل التي تؤثر على المشروع ومعالجتها في وقت أسرع.

9- يحدد التكاليف اللازمة لتنفيذ المشروع وتوضيح العوائد المادية المتوقعة.

ماذا من الممكن أن يحدث إذا لم يتم عمل دراسة جدوى لمشروعك؟

قد تجد نفسك لا تستطيع تقييم أغلب الأمور، و ترى الموضوع من زاوية واحدة فقط وتحدث نفسك بالآتي:

– وهي أن المشروع قد تم تنفيذه من قبل لما أحتاج لدراسة جدوي.

– لم من المفترض أن أقوم بدراسة جدوى؟

– وماذا تفيدني هذه الدراسة؟

– ولماذا أعطي أحد مبلغ مالي على معلومات أنا بالفعل اعرفها جيدًا.

– استطيع ان اعين شخص يدير الأمور واوفر تكاليف هذه الدراسة المعنية.

– التقليل من أهمية دراسة الجدوى وأنها وسيلة استثمارية للأشخاص لكسب المال.

– دراسات الجدوي مضيعة للوقت والمال.

ولكنك بتفكيرك هذا، قد تجد نفسك سقطت في الهاوية، لاينجح مشروع لم يتم التخطيط الصحيح له، بيدك أن تصل بمشروعك لأهداف بعيدة أميال عن النجاح وتحقق نجاحات رائعة، وأيضًا بيدك أن تلقي به في التهلكة، وبأموالك وجهدك ووقتك.

عليك الذهاب لمكتب تعرفه أو تسمع عنه يقوم بعمل دراسات جدوى، حتي تستطيع التحقق من فكرة تنفيذك للمشروع المُقدم عليه، حتي لاتندم وقت لا ينفع فيه الندم ولا تستطيع تعويض الخسائر.

الدراسات التي تقوم بها في دراسة الجدوي

أولًا الدراسة الفنية

تشتمل هذه الدراسة على معرفة الخامات والموارد اللازمة للمشروع، والعمالة المطلوبة للقيام بالمشروع، وتحديد المكان الذي يقام عليه المشروع.

تحدد الشكل النهائي للخدمة أو المنتج، وكيفية ربطها بالسوق الخارجي.

ثانيًا الدراسة التسويقية

تشمل هذه الدراسة التسويقية كل ما يحيط بالمشروع من دراسة السوق وتحليلها جيدًا، والتعرف على كيفية استغلال السوق من أجل خدمة منتجي.

ثالثًا الدراسة المالية

يمكننا من خلال هذه الدراسة معرفة التكاليف الأساسية التي يجب أن تستند عليها في إقامة المشروع، وهل لديك الدعم المادي الكافي أم ستعتمد على مصدر خارجي مثل القروض، وأيضًا تحديد العوائد الربحية المتوقعة للمشروع.

لماذا شركة “دار الخليج” أهم شركات دراسة الجدوى في الوطن العربي؟

تحتوي شركة “دار الخليج” على نخبة من المختصين في عمل دراسة جدوى، بحيث تجعلك تلقي نظرة صحيحة على المشروع المُقدم عليه بدون أي تفكير في كونه قرار صائب أم لا.

نستطيع من خلال شركة “دار الخليج” أن نقدم لك تقريرًا مفصلًا عن المشروع عن طريق تحليل المعلومات المتعلقة به، والتصميم، وتقديم التوثيقات القانونية، وتقديم العون الكافي لأستقرار أفكارك وتنفيذها بأقل جهد لك.

أهم ما يميز شركة”دار الخليج” عن غيرها من شركات دراسات الجدوى:

تتميز شركة “دار الخليج” بعدة مميزات عن الشركات الأخرى المسؤولة عن عمل دراسات الجدوى ومن أهم هذه المميزات الآتي:

1- الخبرة:

من أهم ما يميز “دار الخليج” كأهم شركات دراسة الجدوى في الوطن العربي الخبرة الكافية فريق العمل المتخصص بدراسات الجدوى، وهذا ما يجعلها دائمًا الاختيار الأول بدون تفكير وتردد لجميع المستثمرين المحتملين، لا يجب أن تعتمد علي الهواة في عمل دراسات الجدوى، يفضل المستثمرين دائمًا الشركات ذوي الخبرة في مجال دراسات الجدوى، لكي يجنوا أعظم النتائج وتقليل الخسائر من المشاريع الخاصة بهم وهذا ما يميز شركة “دار الخليج”.

2- التحليل الجيد للمشروع:

من مقومات نجاح دراسة الجدوى هو التحليل العميق لكل جوانب المشروع، وهذا يعمل علي نجاح المشروع واستمراره بطريقة فعالة.

3- الواقعية:

يلجأ الفريق المتخصص لدراسات الجدوى في شركة “دار الخليج” إلى الاستناد إلى الواقع دائمًا بحيث لا يتفاجئ المستثمر بأي مفاجئات لا يكون مستعد لها أثناء التنفيذ، فالاعتماد على الواقعية يعمل على مصداقية دراسة الجدوى بشكل كبير.

4- الالتزام:

من أهم ما يميز شركة “دار الخليج” عن غيرها هو الالتزام بمواعيد التسليم، حيث أنها تعد هذه الميزة من أهم ما يميز أي شركة دراسات جدوي لأن التوقيت عامل مهم جدًا في عملية التنفيذ، يرتب كل شخص ظروفه على التوقيت المحدد، إذا تغير يحدث خلل في كل الأحداث عمومًا.

5- التنفيذ:

يتميز فريق شركة “دار الخليج” بالجدية في التنفيذ، لايستهين بالمشروعات المقدمة عليهم، ومراعاة ظروف المستثمر والعمل على إرضائه من كل الجوانب.

6- المتابعة:

يحرص فريق شركة “دار الخليج” على متابعة المشروع بعد التسليم، حتى لا يتعرض المستثمر للقلق والخوف من السوق في بداية الأمر، وجود الشركة بجانبه خلال عملية المتابعة يبعث في داخله الراحة والثقة أيضًا.

حتى لا تُلقي بمشروعك إلى الهاوية عليك اللجوء لشركة موثوقة لتنفيذ دراسة وافية مستوفية لمشروعك، نضمن لك من خلالنا كشركة “دار الخليج” أهم شركات دراسة الجدوى في الوطن العربي بأننا قادرين علي تصميم أصح دراسة جدوي للمشروع الذي تحلم به، نحن قادرين على مساعدتك لطرحه على أرض الواقع، كل ما عليك القيام به التواصل معنا وطلب دراسة جدوي.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟