أهمية دراسة الجدوي للمشاريع الاستثمارية الكبري

أفضل مكاتب دراسة الجدوى بالسعودية

دائمًا ما نسمع مصطلح دراسة جدوي ولكن لا نعرف ما تعنيه تلك الجملة، وكيف تستخدم ومن يقوم بها، سنقوم في هذا المقال بتعريفك بدراسة الجدوى ومدى نفعها للمشاريع وكيف نقوم بتنفيذها وما هي أفضل مكاتب دراسة الجدوى بالسعودية، نظرًا لتطوير المشاريع الاستثمارية في السعودية، لذا يجب قبل البدء في أي مشروع استثماري تفكر فيه عليك الاستعانة بدراسة الجدوى لمشروعك.

ما هي دراسة الجدوى وبماذا تعود على مشروعي؟

دراسة الجدوى هي الخطوة الأولى بعد ابتكار فكرة مشروع ما أو التفكير في التوسع من مشروعك الحالي، دراسة الجدوى عبارة عن وضع مشروعك أمام المرآة المستقبلية الخاصة به، قد توفر دراسة الجدوى التحليلات والاستنتاجات المتوقعة من فكرة المشروع. وسيقوم الفريق المختص بدراسة الجدوى بجمع معلومات تدور حول فكرتك ثم يقوم بدراسة السوق المحيط بالخدمة وكل ما يتعلق بها في السوق والمنافسين على الخدمة.

تعمل على الاهتمام بكل جوانب المشروع سواء الفنية أو المالية أو التسويقية أو الاجتماعية أو القانونية، حيث الاهتمام بجوانب المشروع تعمل على ضمان نجاح فكرة المشروع.

تجعلك دراسة الجدوي تجلس في الجانب الآمن من مشروعك والمخاطر التي سوف تتعرض لها وتوضح لك كل البيانات التي تجعلك في النهاية تصل إلى قرار هل استمر في مشروعي أم أعدل عنه وأفكر في فكرة أخرى دون التعرض لخسائر ودون مضيعة وقت وجهد.

الذي يعود عليك من دراسة الجدوى لمشروعك عدة امتيازات لا يمكن أن تتخيل أنك تعرفها عن مشروعك قبل طرحه على أرض الواقع.

ومن ضمن هذه الامتيازات التي تكتسبها من دراسة الجدوى الآتي:

1- توفر لك دراسة الجدوى بحث شامل عن المعلومات التي تتعلق بمشروعك، والبيانات المختصة بالمشروع من الناحية الفنية التي توضح لك ما هي الخامات اللازمة لمشروعك والموارد والعمالة المطلوبة.

2- تتيح لك دراسة الجدوى بيان كامل عن المصروفات والعوائد المتوقعة من المشروع، حتى ميزانية يوم الافتتاح ورواتب العمالة والإيجارات.

3- تستطيع دراسة الجدوى تحديد المنافسين لخدمتك في نفس مجالك في السوق القريب منك، وتحديد نقاط القوة لخدمتك والعمل على ظهورها، وتحديد نقاط الضعف والعمل على تحسينها.

4- تساعدك دراسة الجدوى علي الاستغلال الأمثل للموارد الخاصة بمشروعك.

5- تقلل دراسة الجدوي من احتمالية الفشل لمشروعك.

6- تقوم دراسة الجدوى علي توضيح هل سيحقق المشروع الأرباح المرجوة أم لا.

7- توضح دراسة الجدوى الوقت المثالي لتنفيذ هذا المشروع.

8- تحديد المكان المناسب لفكرة مشروعك.

9- توضح دراسة الجدوى الفئة المستهدفة من مشروعك.

ماهو تحليل SWOT وكيفية تنفيذه على مشروعك؟

تحليل الـ SWOT هو الشكل العام الذي يستخدم في قياس موقع المشروع التنافسي بين المنافسين المحيطين بمجالك، حيث أنه يحدد نقاط الضعف والقوة، ويوضح الفرص والتهديدات المُحتمل التعرض لها، يناسب هذا التحليل الخطط الاستراتيجية طويلة الأمد وقصيرة الأمد. هذا التحليل مهم جدًا في قياس ما تستطيع وما لا تستطيع إدارة المشروع القيام به، وكذلك توضيح الفرص والتهديدات المحتملة التي من المحتمل مواجهتها في المستقبل.

أما بالنسبة لكيفية تنفيذه علي المشروع الخاص بك، عليك أولًا حصر المعلومات التي توضح كل ما يتعلق بالمشروع ومن هم العملاء المحتملين له، ثم يوجد عدة خطوات يجب عليك تتبعها تتمثل في الآتي:

1- تحديد الهدف من تحليل SWOT:

عليك كمستثمر توضيح الهدف الذي تسعى لتحقيقه من مشروعك، كلما تحدد أهدافك بشكل دقيق تستطيع تحقيقها بسهولة، سواء إذا كنت تُنشئ مشروع من جديد أو تقوم بالتوسع لمشروعك.

2- دراسة السوق:

في هذه الخطوة تقوم ببحث عن السوق وتحليل كل الجوانب المحيطة به، وفهم المنافسين حول المنتج الخاص بك عن طريق استبيانات عن المنتج للعملاء المستهدفين.

3- تحديد نقاط القوة لمشروعك:

عليك تحديد نقاط القوة التي تختص بمشروعك، مثل قوة العلامة التجارية والمكان الذي يقام عليه مشروعك، والتكاليف المالية وتستطيع تحديد نقاط القوة من خلال معرفة الآتي:

  • ماذا يميز مشروعك عن غيره.
  • كيف تجذب العملاء لخدمتك.

4- تحديد نقاط الضعف لمشروعك:

نقاط الضعف للمشروع تشمل كفاءة المشروع، كفاءة الموظفين، انخفاض حجم المشروع في الأسواق، ونستطيع تحديد نقاط الضعف لمشروعك من خلال الآتي:

  • ما الذي عليك تجنبه في تنفيذ المشروع؟
  • ما الذي يجب عليك تحسينه أثناء التنفيذ؟

5- تحديد الفرص لمشروعك:

تشمل الفرص الممكنة التي تؤثر بشكل إيجابي على مشروعك، ويمكنك تحديد هذه الفرص من خلال:

  • تحديد الأحداث الجديدة التي يمكنك الاستفادة منها.
  • القوانين والسياسات التي تستخدم لصالحك.

6- تحديد التهديدات التي يمكن أن تواجه مشروعك:

تشمل التهديدات العوامل الخارجية التي يمكن أن تهدد المشروع على المستوى القريب والبعيد، مثل ارتفاع أسعار السلع عليك أو حالة الركود الاقتصادية التي من الممكن أن تحدث فجأة.

أنواع دراسات الجدوى

يوجد عدة أنواع لدراسة الجدوى مثل:

1- الدراسة الفنية:

يشمل هذا النوع من الدراسة تحديد الموارد الفنية المستخدمة في المشروع والخامات اللازمة التي تلبي متطلبات المشروع، توضيح البرامج والأجهزة التي يستند عليها المشروع.

2- الدراسة الاقتصادية:

تعمل هذه الدراسة على تقييم التكلفة والأرباح المتوقعة للمشروع، مما يعزز مصداقية المشروع علي أرض الواقع.

3- الدراسة التشغيلية:

يتضمن هذا النوع من الدراسة تحليل الاحتياجات الأساسية للمشروع، وما مدى احتياج المشروع لهذه الإمكانيات.

4- دراسة جدولة الجدوي:

يشمل هذا النوع من الدراسة تقدير الوقت الذي سيستغرقه المشروع لكي يكتمل، هذه أهم دراسة في دراسات الجدوى.

لماذا مكتب “دار الخليج” الأول بين مكاتب دراسة الجدوى بالسعودية؟

نظرًا لما يمتاز به مكتب “دار الخليج” من إمكانيات خاصة تتعلق بالفريق المختص بعمل دراسات الجدوي للمشاريع الاستثمارية، صُنف مكتب “دار الخليج” الأول بين مكاتب دراسات الجدوى في السعودية، حيث أن دراسات الجدوى للمشاريع ليست بالأمر السهل الذي يمكن لأي شخص القيام به. دراسة الجدوى تقوم على أسس علمية وحقائق تتعلق بالسوق والمنتجات وإحصائيات ليست إمكانيات متوفرة في كل الأشخاص، لذلك عند القيام بدراسة جدوى لمشروعك عليك الاستناد على نخبة متخصصة تتسم بالخبرات المتعددة في مجال دراسات الجدوى ولها اسم معروف وليسوا هواة حتي لا يعود ذلك على مشروعك بالسلب، لذلك نرشح لك مكتب “دار الخليج” المعروف أنه الأول بين مكاتب دراسات الجدوى بالسعودية.

في ختام هذا المقال، أتمني أن نكون استطعنا توضيح ماذا تعني دراسة الجدوى هي اسمها يوضح نفسه حيث تقوم بتحديد الجدوى من فكرة مشروع ما، وهل المشروع يتماشى قانونيًا وتقنيًا وماديًا مع إمكانياتك أم لا، وتدلك علي القرار السليم في تنفيذ المشروع أم العدول عنه.

إذا كنت تريد دراسة جدوى لأي فكرة تخطر على بالك، كل ماعليك التواصل معنا شركة “دار الخليج” وطلب الحصول على دراسة جدوى لمشروعك.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟