أهمية دراسة الجدوى للمشروعات، ومخاطر عدم تنفيذ دراسة تفصيلية لمشروعك

أهم شركات دراسة الجدوى في الوطن العربي

دراسة الجدوى تهدف إلى تقييم المشروع الاستثماري وتتأكد من مدى إمكانية تنفيذ الفكرة على أرض الواقع، هذا الجانب يتضح من خلال مدى قدرة المشروع على تحقيق الربح، القيمة المضافة إلى المشروع، وكذلك معرفة أهم المعايير التي تحقق لك الأداء الجيد للمشروع، لذا من الضروري أن يتم فهمها بالشكل المميز.

شركة “دار الخليج” أهم شركات دراسة الجدوى في الوطن العربي التي تقدم لك العديد من الاستشارات الاقتصادية التي تساهم في تنفيذ الفكرة الاستثمارية المقترح تنفيذها، وكذلك العمل على تحقيق أداء المشروع والمدة التشغيلية المقدرة  للمشروع منذ البداية، لذا نوضح لك العديد من التفاصيل الهامة في ذلك المقال.

  1. لماذا تمثل دراسة الجدوى أهمية للمشروع؟
  2. تحديات تصعب من تنفيذ دراسة الجدوى لابد من مواجهتها.
  3. ما هي الأثار المتوقعة على مشروعك من عدم القيام بدراسة الجدوى؟
  4. إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية.

لماذا تمثل دراسة الجدوى أهمية للمشروع؟

دراسة الجدوى تعتمد على مجموعة من الأسس والمعايير الهامة التي يتم الاهتمام بها لإقامة وتنفيذ المشروع، حيث تساعدك الدراسة على تحقيق العديد من التفاصيل الهامة، وبالتالي تحتاج إلى تدرك القيمة الحقيقية العائدة عليك من خلالها كواحدة من أبرز العوامل المميزة لتنفيذ أي مشروع، لذا من الضروري أن يتم تنفيذها لك بالشكل الجيد، يجب أن تتعرف على العديد من التفاصيل الهامة الخاصة بالمشروع.

تلعب دراسة الجدوى دورًا كبيرًا للغاية في تنفيذ المشروع الاستثماري وبالتالي تحتاج إلى أن تهتم بها بالشكل الجيد، لذا من الضروري أن تتعرف على العديد من الجوانب الجيدة للغاية، نتعرف على أهمية دراسة الجدوى من خلال عدة نقاط هامة للتالي:

  • تحديد الخيارات المطروحة:

واحدة من أهم الفوائد الرئيسية التي تعود عليك من دراسات الجدوى، هو أنها تحدد لك الخيارات المطروحة وكذلك الوصول إلى أكبر عدد من الموارد المناسبة والتي من خلالها يتم العمل على تنفيذها لك بالشكل الجيد.

لذا تحتاج إلى أن تهتم بدراسة الجدوى بالشكل المناسب وهي من الأمور الجيدة التي تجعلك قادر على الوصول إلى الأفضل دائمًا لذا من الضروري أن تهتم بها وفقًا لما يحقق لك الأفضل. لذا تحتاج إلى معرفة العديد من الخيارات المطروحة من الأفكار الاستثمارية للتمييز بينها وهو ما يحقق لك الأفضل لذا من الضروري أن يتم العمل على تحديدها لك بالطريقة الجيدة للغاية.

  • التمويل:

واحدة من العوامل الجيدة للغاية التي من الضروري أن يتم الاهتمام بها بالشكل الجيد، حيث تمثل دراسة الجدوى أهمية كبيرة للغاية من خلالها تصل إلى أكبر عدد ممكن من التمويل، وهذا الجانب يساعدك في تنفيذ العديد من الأفكار الاستثمارية المختلفة، وتحتاج إلى معرفة العديد من المصادر المميزة للغاية. وتحتاج إلى العديد من مصادر الدعم والتمويل المالي المناسب لديك الذي يضمن لك نجاحها بالشكل المناسب، العمل على تنفيذها دائمًا ما يحقق لك الأفضل وبالتالي يتم العمل على تطويرها لك بالشكل الجيد للغاية.

  • العائد الاستثماري:

تعد من أهم العوامل الجيدة للغاية التي من الضروري أن يتم الاهتمام بها كثيرًا هو أن الدراسة توضح لك العائد الاستثماري المناسب الذي يحقق لك النجاح الكبير، حيث يتوقف إتخاذ القرار الاستثماري على مدى قدرة الفكرة المقترح تنفيذها على تحقيق الربح المالي الكبير وهذا الجانب مميز للغاية ويحتاج إلى إجراء العديد من الدراسات المختلفة التي تضمن لك نجاحها بالشكل المناسب.

لذا من الضروري أن تهتم بكل كبيرة وصغيرة متعلقة بها وكذلك الوصول إلى المكانة الأفضل لديك من خلالها كما أن العمل على القيام بها دائمًا ما يضمن لك النجاح والربحية في النهاية.

  • تكاليف الاستثمار:

من الجوانب الهامة التي يتم العمل على تحديدها لك في دراسة الجدوى هو التعرف على تكاليف الاستثمار اللازمة والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى الاكتفاء المالي لتنفيذ المشروع وبدايته في الاستثمار، وبالتالي الحاجة إلى القيام بها بالشكل المناسب للوصول إلى الأفضل دائمًا.

  • الحصة التسويقية:

التعرف على الحصة التسويقية واحدة من أهم الركائز التفصيلية التي لها القدرة الكبيرة للغاية في القيام بذلك الجانب، حيث تحتاج إلى معرفة حجم السوق المستهدف والذي يحقق لك الفاعلية الكبيرة عند دخول خدمتك أو منتجك إلى السوق وبالتالي يتم العمل على دراسة السوق بالطريقة الجيدة للغاية.

  • تقييم أداء المشروع:

تعد من الركائز الرئيسية التي يتم تنفيذها لك بالطريقة الجيدة هو العمل على تقييم أداء المشروعات الاستثمارية المناسبة، لذا من الضروري أن تحصل على تقييم مستمر للمشروع بالشكل الجيد. وهي من أبرز الأمور المميزة التي تحتاج إلى فهمها بالشكل المناسب وهذا الجانب يساعدك على تحقيق النجاح الاستثماري بالطريقة الجيدة.

هذه هي الأهمية الكبيرة العائدة عليك من دراسة الجدوى التي يكون لها الفاعلية الكبيرة للغاية في القيام بذلك الجانب، وبالتالي تحتاج إلى الاهتمام بها بالشكل المناسب لديك وهذه تعد من أبرز الجوانب الجيدة للغاية، لذا تساعدك شركات دراسة الجدوى المعتمدة على القيام بها بالشكل الجيد للغاية.

تحديات تصعب من تنفيذ دراسة الجدوى لابد من مواجهتها

هناك العديد من التحديات تجعل من الصعب تنفيذ دراسة الجدوى ولابد من العمل على مواجهتها من أجل التمكن من تنفيذ المشروع، لذا تحتاج إلى أن تهتم بتنفيذ دراسة الجدوى على أيدي خبراء واستشاريين ليتم العمل على تطويرها بالشكل المناسب لك، لذلك نوضح لك العديد من النقاط الهامة التي تصعب من تنفيذ دراسة الجدوى كالآتي:

  1. فقدان المعلومات:

تعد من أهم التحديات التي تواجه القائمين على دراسة الجدوى، هو عدم توافر بعض المعلومات الهامة التي تساعدك على تقديم التحليلات والتقارير النهائية بصورة منظمة ومنطقية. حيث يجب أن تواجه ذلك الجانب من خلال الاستعانة بالعديد من المصادر المختلفة التي تساعدك في الحصول على العديد من المعلومات المختلفة، وبالتالي تتمكن من إعدادها بالشكل الجيد، لذا تحتاج إلى تنفيذها بالشكل المميز.

  1. المتغيرات الغير مباشرة:

من المعروف أن السوق أو القيمة الاقتصادية متغيرة وغير ثابتة وهذا يعني أنها غير قابلة للقياس مما يؤثر في النهاية عليك، وهي من الأمور الجيدة للغاية التي من الضروري أن يتم تنفيذها لك بالشكل المناسب، وتحتاج إلى أن تواجه هذه المتغيرات لكي تخلق حالة من التوازن balance بين القيمة الحقيقية للمشروع وبين قيمة المتغيرات وهي من أبرز العوامل الجيدة للغاية وبالتالي تحتاج إلى فهمها بالشكل المميز لذا تحتاج إلى أن تدرك مدى أهمية هذه المتغيرات لأنها تؤثر كثيرًا على المشروع الخاص بك بالطريقة المميزة.

  1. رأس المال غير كافي:

تعد من أكثر التحديات التي تعيق تنفيذ المشروعات الاستثمارية في كثير من الأحيان حيث تحتاج إلى أن تهتم بها بالشكل الجيد، وبالتالي الوصول إلى تنفيذها دائمًا ما يحقق لك الأفضل. لذا من الضروري التأكد من وجود ميزانية مالية تساهم في تنفيذ المشروع الاستثماري دون حدوث أي خلل فذلك الجانب يتم العمل على تنفيذه مبكرًا وكذلك العمل على تحديدها لك بالشكل المناسب.

  1. الوقت:

عامل الوقت من أهم الجوانب الجيدة للغاية التي لها الفاعلية الكبيرة للغاية في الوصول إلى الأفضل دائمًا، لكن في كثير من الأحيان يكون الوقت عاملًا رئيسيًا في فشل المشروع. وهو ما يتم من خلال تنفيذ المشروع في وقت غير ملائم وغير مناسب وهي من الجوانب الرئيسية التي تحقق لك الفاعلية الكبيرة للغاية للقيام بذلك الجانب.

  1. عدم القدرة على تحديد المخاطر:

تعد من الجوانب التي تؤثر كثيرًا على تنفيذ المشروع الاستثماري هو عدم القدرة على معرفة المخاطر التي من الممكن أن تواجه الفكرة وذلك لاختلاف الأوضاع الاقتصادية التي تحيط بالفكرة الاستثمارية وبالتالي يتم العمل على تحديدها وتنفيذها لك من أجل الوصول إلى الأفضل، تحتاج إلى أن تدرك القيمة الحقيقية العائدة عليك من خلالها كذلك العمل على تطويرها لك بالشكل المناسب الذي يضمن لك نجاحها.

هذه مجموعة من التحديات من الضروري أن تقوم بها والتي يجب أن تتجاوزها من أجل القدرة على تنفيذ ذلك المشروع بكل سهولة كواحدة من العوامل الرئيسية التي تضمن لك الربح المالي الكبير وهذا الجانب لابد من أن تقوم به بالشكل المناسب الذي يحقق لك الفاعلية الكبيرة للغاية.

وبالتالي يتم العمل على تحديدها لك بالطريقة التي تضمن لك النجاح الكبير، وكذلك تحتاج إلى القيام بها بالشكل الذي يحقق لك ذلك التأثير كل هذا من الضروري القيام به وفقًا لما يضمن لك النجاح والفاعلية الكبيرة وبالتالي الوصول إلى تنفيذ فكرتك في النهاية وهو ما يتم من خلال رؤية فريق شركة دراسة جدوى معتمدة في الوطن العربي.

ما هي الأثار المتوقعة على مشروعك من عدم القيام بدراسة الجدوى؟

ماذا يحدث لو لم يتم تنفيذ دراسة الجدوى؟ تعد من الأسئلة الهامة التي يتم العمل على توضيحها والإجابة عليها بالشكل المناسب وبالتالي يتم العمل على تنفيذها لديك بالطريقة الجيدة للغاية. لذا تحتاج إلى أن تتعرف أن عدم الحصول على دراسة الجدوى سيؤدي في النهاية إلى النتائج التالية:

  • عدم الحصول على دراسة جدوى دائمًا ما ينتج عنه عدم القدرة على تحقيق الأهداف المتوقعة من المشروع.
  • لم يتم توافر معلومات حقيقية ومثمرة عن السوق.
  • في غياب دراسة الجدوى لا تستطيع أن تضع الخطة التسويقية أو النظام التسويقي الذي يتناسب مع فكرة مشروعك.
  • لا تستطيع أن تحدد القيمة الإنتاجية وتحدد قيمة المنتج الذي تود طرحه في السوق وهي من العوامل الهامة جدًا لابد من أن تكون على دراية باستيعاب حجم السوق للمنتجات.
  • قد يؤدي ذلك إلى أن ترتفع تكاليف تنفيذ المشروع بشكل أكبر عليك.
  • إنخفاض جودة المنتجات التي تقوم بطرحها في السوق.
  • الخسارة المتوقعة في النهاية.

هذه مجموعة من النتائج التي من الممكن أن تحدث لك في حالة عدم القيام بدراسة جدوى مشروع، وهذا ما يحدث إلى الكثير من المشروعات المختلفة فقد رأينا الكثير من المشروعات التي تم تنفيذها دون دراسة وسرعان ما أنتهت وهذا بطبيعة الحال يحدث في كل وقت. لذا تنصح شركات دراسة الجدوى المعتمدة بالقيام بدراسة جدوى تفصيلية من أجل التأكد من نجاح المشروع الاستثماري الخاص بك.

إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية

إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية تعد من أهم المهام الرئيسية التي تقوم بها شركات دراسة الجدوى في الوطن العربي، حيث يتم الاهتمام كثيرًا بالعديد من الدراسات المختلفة التي تحقق لك النجاح والفاعلية الكبيرة لديك في النهاية. لذا من الضروري أن يتم الاهتمام بها بالشكل الجيد، وهي من العوامل المميزة للغاية التي تتمتع بالكفاءة الكبيرة للغاية التي تضمن لك نجاحها في النهاية.

أولًا دراسة الجدوى الفنية:

دراسة الجدوى الفنية تعد من أهم الدراسات التي لها تأثير كبير على تنفيذ المشروع على أرض الواقع حيث يتم العمل على تحديدها لك بالشكل المميز للغاية الذي يضمن لك نجاحها في النهاية، لذا من الضروري أن تهتم بالجانب الفني الذي يحقق لك النجاح في النهاية.

فالدراسة الفنية تعد من الركائز الرئيسية التي تساعدك على تحقيق النجاح، لذا يتم العمل على تحديد العديد من العناصر المختلفة التي تجعلك قادر على تنفيذه على أرض الواقع، لذا تحتاج إلى أن تهتم بالآتي:

  • اختيار الموقع:

تعد من العناصر التي لا غنى عنها في أي جانب فني للمشروع هو أن تختار الموقع الحيوي المناسب لك، وبالتالي يتم العمل على تحديدها لك بالشكل الجيد وهي من أهم الخطوات الأولية التي يجب أن تقوم بها بالشكل المناسب. لذا تحتاج إلى فهمها بالشكل المميز للغاية وهي من العوامل المميزة التي تضمن لك نجاحها بالطريقة الجيدة.

  • المواد الخام:

تعد من الركائز التي تساعدك في الحصول على جودة عالية للمنتج المقترح تنفيذه، فهي من الأمور المميزة للغاية التي تضمن لك القيام بذلك الجانب.

  • الأدوات والمعدات:

اختيار الأدوات والمعدات تعد من الركائز الرئيسية التي تحقق لك الأفضل، حيث من الضروري الاهتمام بنوع هذه المعدات والأدوات والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى الأفضل، لذا من الضروري أن يتم الاهتمام بها جيدًا.

  • الأيدي العاملة:

من أهم المهام الرئيسية التي من الضروري الاهتمام بها كثيرًا والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى الأفضل حيث تحتاج إلى القيام بها بالشكل الجيد، لذا من الضروري أن يتم العمل على تحقيقها بالطريقة المناسبة.

هذه مجموعة من العناصر الهامة والرئيسية التي يجب أن يتم الاهتمام بها بالشكل الجيد من أجل تنفيذ مشروعك على أرض الواقع وتحتاج إلى القيام بها بالطريقة الجيدة وبالتالي يتم تنفيذها لك بالشكل المناسب.

ثانيًا السوق:

دراسة السوق تعد من أهم الجوانب الرئيسية التي يتم الاهتمام بها كثيرًا، من أجل ضمان حصة تسويقية جيدة وكذلك الوصول إلى نسبة من المبيعات المميزة للغاية وتحتاج إلى أن تهتم بها كثيرًا كما أن العمل على تحديدها لك بالشكل المناسب.

  • تحديد المنافسين:

واحدة من أهم الركائز الرئيسية التي لها الفاعلية الكبيرة للغاية التي تضمن لك نجاحها بالشكل الجيد، لذا تحتاج إلى دراسة المنافسين جيدًا وتعمل على تحديدها بالشكل الجيد ولهذا يتم العمل على تنفيذها لك بالشكل المميز للغاية.

  • الجمهور المستهلك:

من أهم العناصر الرئيسية التي يجب أن تكون على دراية بها هو الخصائص الديموغرافية للجمهور المستهدف التي تساعدك كثيرًا على القيام بها بالشكل المناسب.

  • الأسعار المناسبة:

تعد من أهم العوامل الرئيسية التي يجب أن تهتم بها هي وضع قائمة من الأسعار التي تحقق لك الفاعلية الكبيرة للغاية.

هذه بعض العناصر الرئيسية المتواجدة في الجانب التسويقي والتي تساعدك على معرفة حجم المبيعات في السوق.

ثالثًا المال:

الدراسة المالية واحدة من أهم العوامل الرئيسية التي يتم الاهتمام بها كثيرًا، وخاصة أن الدراسة المالية تتمثل في العديد من الجوانب التالية:

  • الإنفاقات المالية التي يحتاج إليها المشروع الاستثماري.
  • الربح المالي العائد عليك من تنفيذ الفكرة الاستثمارية.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة التي من الضروري أن تهتم بها كثيرًا والتي تساعدك على تحقيق الفكرة على أرض الواقع، لذا من الممكن أن تهتم بها من أجل تنفيذها على أرض الواقع.

يمكنك أن تتواصل مع شركة “دار الخليج” أهم شركة دراسة الجدوى في الوطن العربي من أجل الحصول على دراسة جدوى مشروع تفصيلية فقط تواصل بنا.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟