أهمية تحليل الحساسية للمشاريع الاقتصادية المختلفة

شركة دراسات جدوى بالمنامة

يسمع الكثير عن مصطلح دراسة جدوى المشاريع ولكن بعضهم لا يعرف معناها وما تقوم بمعرفته من خلالها وما مدى أهميتها للمشاريع الاقتصادية، هذا المقال مخصص لتحديد الفائدة من إجراء دراسة جدوى للمشاريع وخصوصًا المُقبلين على تأسيس مشروع معين.

لابد أن تهتم بدراسة الجدوى لمشروعك قبل البدء فيه تجنبًا للعشوائية التي قد تطيح بمشروعك قبل حصد المكاسب منه. لذلك، سنسلط الضوء في هذا المقال كشركة “دار الخليج” أهم شركة دراسات جدوى بالمنامة على ما لا تعرفه عن دراسة الجدوى ومعنى دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع والمراحل التي تمر بها الدراسة.

لذلك سنتناول في هذا المقال الآتي:

  1. دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع.
  2. تحليل الحساسية للمشاريع الاقتصادية.
  3. أهمية تحليل الحساسية.
  4. مزايا وعيوب تحليل الحساسية.
  5. شركة “دار الخليج” أفضل شركة دراسات جدوى بالمنامة.

دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع

– قد يختلط الأمر على الكثيرين في تفسير معنى دراسة الجدوى الاقتصادية، فهي ليست خطة عشوائية تقوم بها لدراسة المشروع ومدى قابلية تنفيذه على أرض الواقع، ولكنها خطة بمفهوم أشمل وأعم من الدراسة التي تختص بمشروع بعينه، تستند دراسة الجدوى على أسس علمية محددة لقياس مدى صلاحية الفكرة الاستثمارية تجنبًا لمخاطر المشروع المحتملة.

– دراسة الجدوى يجب إجراؤها قبل بداية أي مشروع لتحديد إمكانية تنفيذ المشروع والأدوات المستخدمة في تنفيذه، وتحديد الخسائر المحتملة مما يمكنك من الرؤية المستقبلية لمشروعك وتقييمه من كافة الجوانب قبل البدء فيه للابتعاد عن فرص الخسارة وتعزيز المكاسب.

– تعد دراسة الجدوى الأداة العملية المستخدمة في دراسة الفكرة الاستثمارية دراسة وافية مستوفية لخدمة المستثمرين ورواد الأعمال وأصحاب الشركات الراغبين في خوض مشروعات استثمارية جديدة أو ضخ استثمارات بمشروعات قائمة بالفعل لعمل تحديثات وتطويرات عليها.

– تعتبر دراسة الجدوى هي الخطوة الفعلية الرئيسية لتقدير إحتمالات نجاح المشروع أو أي فكرة استثمارية أخرى قبل التطبيق والتنفيذ الفعلي لها.

– تشمل دراسة الجدوى مجموعة من المراحل التي من خلالها تستطيع تغطية المشروع من كل الجوانب ومن أهمها: الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة التنفيذية والتشغيلية، المالية وغيرهم من الدراسات المحددة لإثبات أن الفكرة الاستثمارية فكرة بناءة وقابلة للتنفيذ.

تحليل الحساسية للمشاريع الاقتصادية

– إذا لم تجري تحليلًا مفصلًا للمخاطر والحساسية للمشروع التجاري من قبل، فسيكون لديك الكثير من العمل للقيام به وتخصيص الوقت الكافي للدراسة لدراسة المواد المتاحة على الإنترنت والمكتبات التي تساعدك في تحقيق أهدافك وإجراء تحليل شامل للمخاطر المحيطة بعملك.

يقصد بتحليل الحساسية التعرف على ما قد يتعرض له المشروع خلال مرحلة الإنتاج من الآتي:

– إنخفاض الإنتاج.

– تأخير المواد الإنتاجية.

– انخفاض الطاقة الإنتاجية.

– عدم القدرة على تسويق المنتجات.

– انخفاض الأسعار.

– بمجرد أن تكون قادرًا على حصر المعلومات والبيانات المتعلقة بمشروعك، تكون قادرًا على تحليل البيانات بصورة صحيحة مما يمنحك الميزة عند إجراء المخاطر والحساسية.

– يتم إجراء تحليل الحساسية من قِبل خبراء نظرًا للتقنية الواجب استخدامها في هذا التحليل، فإذا كنت تفكر في إجراء تحليل حساسية لمشروعك عليك بالاستعانة بشركة متخصصة فيه، مثل شركة “دار الخليج” افضل شركة دراسات جدوى بالمنامة.

أهمية تحليل الحساسية

يساعد تحليل الحساسية في وضع المعطيات الجديدة في دراسة الجدوى تجنبًا لحدوث أي تغييرات مختلفة عن الموجودة في الدراسة. لابد من إجراء تحليل الحساسية قبل تنفيذ المشروع على أرض الواقع نظرًا للفوائد التي قد تعود على المشروع، تحليل الحساسية يقيس مدى إستجابة المشروع المطروح للدراسة للمتغيرات سواء بالإيجابيات والسلبيات.

يقيس تحليل الحساسية الآتي:

مزايا وعيوب تحليل الحساسية

يساعد تحليل الحساسية في جمع البيانات المتعلقة بالمخاطر التي يمكن أن يتعرض لها المشروع مستقبلًا، مما يمنح صاحبه الفرصة لتقدير حجم المخاطر المحيطة بالمشروع. مما يساهم في تغيير القرار الاستثماري وإعداد احتياطات جيدة ومثمرة تساعد المستثمرين في مواجهة المخاطر التي قد يتعرض لها.

مثلما له مميزات وله بالمثل عيوب لا تقل أهميتها عن المميزات، تحليل الحساسية لا يساعد إجراءه بأي صلة في اتخاذ القرار الاستثماري لكنه قائم على التحليلات والتوقعات المستقبلية من الممكن أن لاتحدث من الأساس. لذا هو يعتبر وسيلة مكملة في تقييم المشروعات وقياس المخاطر وليس الطريقة الأساسية والوحيدة.

شركة “دار الخليج” أفضل شركات دراسات جدوى بالمنامة

– تهدف شركة “دار الخليج” أهم شركة دراسة جدوى بالمنامة إلى تقديم أفضل دراسات جدوى على أعلى مستوى من الجودة والدقة البالغة في حصر المعلومات. مما يساعد العملاء على اتخاذ القرار الاستثماري الصحيح بشأن تنمية اقتصاد الدول بمشروعات خدمية للأفراد والمجتمعات.

– تقدم شركة “دار الخليج” أفضل شركات دراسة جدوى في المنامة دراسات جدوى تساهم في تقليل المخاطر التي قد يتعرض لها مشروعك في المستقبل مما يحدد مدى نجاح المشروع من فشله من خلال دراسة جدوى شاملة للمشروع مبنية على أسس اقتصادية وعلمية حسابية صحيحة.

– تتمثل مهمة شركة “دار الخليج” افضل شركة دراسات جدوى بالمنامة في تقديم دراسات جدوى متكاملة لكافة الأمور التسويقية والمالية والإدارية للمشروع وتحليل الفرص البديلة للمستثمرين لاختيار أفضل بديل ومشروع لإنشائه.

– تمتلك شركة “دار الخليج” نخبة متخصصة ذو خبرة فائقة في القيام بدراسة الجدوى المختصة بالمشاريع الاستثمارية أيًا كان حجمها سواء مشروعات صغيرة أو متوسطة أو حتى الشركات الكبرى.

– تتميز دراسة الجدوى في شركة “دار الخليج” للاستشارات الاقتصادية بالجودة الفائقة والدقة البالغة في تحليل البيانات، الشمولية في حصد المعلومات الواقعية في التحليلات والتوقعات التي تبينها حتي لا يصطدم المشروع بالواقع وتكون دراسة الجدوى تحليلاتها خيالية.

ختامًا، دراسة الجدوى تتضمن خطوطًا عريضة للمشروع من خلال التأكد من إمكانية تنفيذ المشروع من عدمه. مما يؤدي إلى اتخاذ القرار الصحيح بالاستمرار والقيام بتنفيذ المشروع أم التخلي عن المشروع والتفكير في فكرة جديدة أخرى مناسبة لإمكانياتك وقدراتك.

في حالة أنك تريد القيام بدراسة جدوى متكاملة لمشروعك قبل الخوض في تنفيذه، كل ماعليك القيام به التواصل مع شركة “دار الخليج” افضل شركة دراسات جدوى بالمنامة وسيقوم الفريق بالرد عليك على الفور.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟