أهمية بيانات دراسة الجدوى توضحها أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية

أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية

تكمن أهمية دراسة الجدوى التي تقدمها أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية في الجانب الاقتصادي والتحليلات المالية، حيث أن قدرة المشروع الاستثماري على تحقيق النجاح تكمن في الجانب المالي.

فالجانب المالي يحتاج إلى مستشارين متخصصين وهذا الأمر يكون عبر الإحصائيات المالية، والبيانات الدقيقة التي تستطيع عبرها التعرف على ماذا يُمكن أن تجني من المشروع من المال سواء على الجانب القريب أو البعيد.

هذه الخطوة هي الأهم في عالم الاستثمار حيث التعرف على قدرة المشروع الاستثماري المالية قبل البدء وهو ما يعينك على التغاضي التام عن المشروعات الفاشلة التي لا تحقق أي نوع من أنواع الأرباح المالية المرضية.

كيف يُمكن جمع بيانات المشروع الاقتصادي؟

هناك العديد من البيانات التي يجب تجميعها كي تتمكن من صياغة الخطة التي تسير عليها المشروعات، أنت كمستثمر مهما بلغت درجة الخبرة التي تمتلكها في عالم الاستثمار لن تتمكن من حصر كمية هذه المعلومات، كي تصيغ الخطة.

فهذا الأمر علميًا، لذلك يجب أن تعلم أن هذا يعني أن الحل الأمثل هو الاستعانة بالمتخصصين من صائغي دراسة الجدوى، ومن أول العناصر التي يجب أن تقوم بوضعها نصب أعينك كي تتمكن من تحقيق النتائج الإيجابية هي التعرف على العرض والطلب.

من خلال العرض والطلب يُمكنك التعرف على مدى قدرة المشروع على تحقيق المبيعات والنجاح، فيمكنك بالفعل أن تحصر كمية المبيعات التي يُمكن أن تحققها من خلال العرض والطلب على المنتج، وهذا الأمر ما يعنيك على تحديد قدرة المشروع الاستثماري.

ومن أهم الخطوات التي يُمكن أن تُتبع كي تتمكن من حصد المعلومات الأساسية عن المشروع الاستثماري كي تصل إلى القرار الاستثماري الصحيح بشكل نهائي ما يلي:

  • الحاجة إلى المشروع

لابد أن يتم تحديد الحاجة إلى المنتجات أو الخدمات التي يتم تقديمها من المشروع إلى المجتمع، وكي تكون بالمنطقة المضمونة، وأن تضمن أن يكون هناك حاجة كبيرة إلى المنتجات التي تقوم بتقديمها، احرص على أن تكون المنتجات التي تقوم بتقديمها من أساسيات الحياة.

حيث أن هذه الأساسيات يكون الاقبال عليها وعدم الاستغناء عنها من الأمور الحتمية التي لا تحتاج إلى نقاش، ومن أهم المشروعات التي يُمكن أن تقع تحت نطاق هذا العنصر ما يلي:

– القطاع الغذائي.

– القطاع الخدمي الأساسي.

– القطاع الصناعي.

كافة هذه القطاعات يمكن أن تختار من بينها المئات من المشروعات التي لا يمكن الاستغناء عنها، وهذه المشروعات بالفعل تستطيع أن تحقق عبرها النجاح الذي ترغب به، سواء من بعيد أو من قريب، حيث أنها لا غنى عنها في الحياة اليومية.

  • متطلبات المشروع المالية

لابد أن تعلم أن هناك العديد من المتطلبات المالية التي يحتاج إليها المشروع، خاصة في المشروعات الكبيرة التي تحتاج إلى الميزانية الضخمة التي قد تعادل ميزانية مدن.

لهذا الكثير من المستثمرين من أولى المعلومات التي يريدون أن يتعرفوا عليها من خلال دراسة الجدوى هو التعرف على الموازنة العامة التي يجب توفيرها كي تتمكن من تنفيذ المشروع الاستثماري على أرض الواقع، ومن أهم المتطلبات المشروع المالية ما يلي:

– معرفة الموازنة المالية من أجل التعرف على قدرة المستثمر على توفير كمية الأموال الكلية الخاصة بالمشروع أم لا.

– القيام بتحديد أهم الجهات التمويلية التي يُمكن الاعتماد عليها من أجل تمويل المشروع الاستثماري ككل.

– التعرف على قدر المستثمر على تمويل المشروع المالي من النفقات الشخصية الخاصة به دون الحاجة إلى التمويل الخارجي.

  • حصر الأموال المستمرة التي يحتاج إليها المشروع

المشروع الاستثماري هناك العديد من الأموال التي يحتاج إليها بشكل مستمر، أي لا تتعلق على الاطلاق بالأصول الخاصة بالمشروع، بل هي مجموعة من الأموال يتم ضخها بالمشروع بشكل دوري، وذلك من أجل الاستمرار، ومن هذه الأموال التي يحتاج إليها المشروع باستمرار ما يلي:

– الأموال التي تتعلق بأجور العمالة وكافة الموظفين الذين يتم الاعتماد عليهم من قبل المشروع.

– الأموال الخاصة بمصادر الطاقة التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع الاستثماري، وذلك من أجل تشغيل المشروع الاستثماري.

  • تحديد خطة ومراحل نمو المشروع

ليكن بالحسبان أن دراسة الجدوى تضمن خطة تطور ونمو المشروع الاستثماري، وهذا الأمر يعينك بالفعل على تحسين قدرة المشروع الاستثماري على النجاح، فالاستمرار على نفس المنوال، ونفس الأرباح، ونفس كمية الأموال التي يتم جنيها مع مرور الوقت يعد من طرق الفشل، التي يجب أن تتغاضى عنها على الإطلاق.

لذا تضمن الخطة التطورات والتوسعات التي يجب اتباعها والسير عليها من أجل ضمان التوسع المستقبلي الذي يكون له دور أساسي في تعزيز قدرة المشروع على مضاعفة كمية الأموال التي يتم جنيها من خلاله.

لذلك نجد أن تلك الخطط لابد أن تُصاغ بناء على أسس علمية ومنهجية فنية، كي لا يحيد المستثمر عن الخط الذي تم رسمه عبره ليصل إلى أعلى درجات النجاح.

  • معرفة الأرباح المتوقعة

هذه البيانات التي يتم جمعها بواسطة القائمين على دراسة الجدوى يكون لها دور أساسي في تعزيز قدرة المشروع على الوصول إلى الخطة النهائية التي يُمكن عبرها أن تحقق النتائج الإيجابية.

لذلك نجد أن دراسة الجدوى تعمل على تحديد الجانب الربحي للمشروع الاستثماري، وتوضح للمستثمر كمية الأموال التي يُمكن جنيها من خلال المشروع، لتعطيه الفرصة على الاختيار بين هذا المشروع وأي من البدائل التي يُمكن أن يتم اقتراحها من قبل القائمين على دراسة الجدوى.

لهذا إذا كنت من المستثمرين الجدد وتحظى بقدرتك على إدارة المشروعات فيجب أن تتأكد بالبداية أن المشروع الذي تريده ناجح من الناحية المالية وهذا الأمر يُمكن التأكد منه فقط قبل تنفيذ المشروع عن طريق دراسة الجدوى فهي السبيل الأوحد الذي يضمن إليك هذا الأمر.

  • تطبيق نتائج الدراسة

من الجيد أن تقوم بالتعرف على أن الدراسة هي السبيل الأول الذي يضمن إليك أن تقوم بتحقيق النجاح الذي ترغب به، لهذا تقوم بالدراسة بتوفير النتائج والخطط التي تحتاج إليها.

فما عليك فعله بالتحديد هو تهيئة المشروع الاستثماري لتحقيق الأهداف التي تم إحصائها عبر دراسة الجدوى، وهذا الأمر يكون فقط عبر اتباع التعليمات واستخدام البيانات والاستراتيجيات التي تتواجد بدراسة الجدوى والتي تم إعدادها على يد خبراء متخصصين.

في العديد من الأحوال بناء على الاعتماد على الخطط الطويلة الأمد، نجد أن هناك الكثير من العناصر الفجائية التي تظهر والتي تحتاج منك إلى أن تتريس لتتخذ القرار، لذا في هذا الأمر يعد القرار الأفضل هو أن تعتمد على الاستشارات الاقتصادية التي يتم تقديمها من خلال “دار الخليج”.

نحن لا نعتمدك مجرد عميل لنعتبر أنفسنا مسؤولين عن المشروع الخاص بك إلى أن يصل إلى بر الأمان وتتمكن من خلاله تحقيق كمية الأرباح التي تصل إليها، لذلك عبر فريقنا المتكامل من الخبراء الاستشاريين من معدي الدراسات.

تواصل الآن مع شركة “دار الخليج” أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية واحصل على دراسة الجدوى الشاملة.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟