ما أهمية دراسة الجدوى التسويقية؟

ما-أهمية-دراسة-الجدوى-التسويقية؟

يعد فهم الحجم الكلي للأسواق الجديدة أمرًا بالغ الأهمية لأي شركة تحاول إطلاق منتج أو خدمة جديدة، نتيجة للتقدم الذي أصبح في العالم اليوم والطفرة التي تحدث في اقتصاد البلاد، وهو الأمر الذي يجعل العديد من رجال الأعمال يحتاجون لدراسة الجدوى التسويقية من أفضل شركة دراسة جدوى في دبي قبل الانطلاق في تنفيذ مشروعاتهم، والتي تساعد على أن يكونوا أكثر دراية بما يحدث في السوق المراد استهدافه، مما يضمن نجاح تنفيذ فكرة المشروع الاستثماري على أرض الواقع واكتساب الحصة التسويقية المناسبة داخل السوق المستهدف.

ما المقصود بالدراسة التسويقية؟

دراسة الجدوى التسويقية وهي من أهم الدراسات التي تتم علي المشروع، حيث تساعد على تحديد الأسواق المحتملة والمنافسة، وتحليل كافة جوانب وظروف السوق الذي سيتم فيه إنشاء المشروع بشكل كامل لتقييم فكرة العمل، كما أنها مهمة للغاية للشركات التي تخطط لبدء عمل تجاري جديد، فهي تساعد رواد الأعمال على معرفة مدى نجاح المشروع أو المنتج المطروح واحتياجات العملاء في قطاع السوق معين، كما إنها تبين لصاحب الفكرة أو المشروع كافة المعلومات حول الإيرادات المتوقعة من المشروع، ويتم من خلالها أيضًا تحديد التكاليف المطلوبة لإنشاء المشروع وتنفيذ تلك الفكرة.

كما تمثل الدراسة التسويقية نقطة الانطلاق لدراسة الجدوى الاقتصادية لأي فكرة مشروع جديد أو مشروع قائم بالفعل، فالنتائج التي تنتهي إليها الدراسة التسويقية تمثل القاعدة التي على أساسها يتم اتخاذ القرار بالتوقف أو الاستمرار في استكمال تنفيذ بقية المراحل التالية لدراسة الجدوى التفصيلية للمشروع، لذلك لا يمكن الحكم علي صلاحية أي مشروع دون التعرف على مدي الاحتياج إلى المنتجات أو الخدمات التي يقدمها وهذا ما يتم من خلال دراسة جدوى سوقية.

ما أهمية دراسة الجدوى التسويقية؟

دراسة الجدوى التسويقية تعد بمثابة الخطوات الأولى في دراسات الجدوى التفصيلية والتي تسهم في إدارة واتمام المشروع الاستثماري المقترح بصورة جيدة، لذلك هنا أهمية كبيرة جدًا لإعداد دراسة جدوى تسويقية مميزة مع أفضل شركة دراسة جدوى في دبي، وتتمثل تلك الأهمية في النقاط التالية:

  1. تساعد دراسة الجدوى  على تحديد حجم الطلب على المشروع المقترح تنفيذه داخل الأسواق.
  2. تساعد في الحصول على وصف متكامل حول المنتجات والخدمات التي يقدمها المشروع المقترح، وكذلك العمل على فهم حجم العرض المخصصة للفكرة التسويقية.
  3. تساعد الدراسة على تطوير المنتجات التسويقية التي يقوم المشروع بطرحها داخل الأسواق.
  4. تعمل الدراسة على تحديد الوضع التنافسي إلى فكرة المشروع الاستثماري المقترح.
  5. الدراسة لها القدرة على تحديد شكل السوق وحجم السوق المستهدفة.
  6. تعمل دراسة الجدوى على تحديد الخصائص الديموغرافية المتعلقة بالجمهور المستهدف.
  7. تسهم في تحديد الفجوة السوقية أي الفرق بين العرض والطلب الحالي والمستقبلي، ومن ثم تحديد الحصة التسويقية للمشروع المقترح.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

تعرف على حقائق هامة متعلقة بالدراسة التسويقية يتم الاعتماد عليها من قبل أفضل شركة دراسة جدوى في دبي

يمكن القول بأن إهمال دراسة الجدوى التسويقية يؤثر سلبًا على جودة دراسات الجدوى الفنية والمالية وكافة الدراسات الأخرى التي تتضمنها دراسات الجدوى التفصيلية لمشاريع الاستثمار، لذلك هناك العديد من الأمور التي يتم اخذها في الاعتبار عند إعداد دراسة الجدوى التسويقية من قبل خبراء “دار الخليج” أفضل شركة دراسة جدوى في دبي، وتتمثل أهم تلك العناصر والأمور في النقاط التالية:

  • تقييم إمكانيات المنتج

دراسة الجدوى  لا تعد مجرد تقارير ودراسات يتم إجراؤها لبيع فكرة العمل إلى المستثمرين، ولكنها تكون بمثابة أدوات تساعد في تقييم إمكانات المنتج من حيث كل من المزايا والعيوب في تنفيذ الأعمال في السوق المستهدف.

  • بناءً على العامل الاقتصادي

يعتبر العامل الاقتصادي من أهم العوامل المؤثرة عند تنفيذ أي مشروع، حيث يعد توسيع الأعمال التجارية وتطوير الأعمال الجديدة من الأمور الهامة التي يجب مراعاتها عند إجراء دراسة الجدوى التسويقية، حيث يؤدي النمو الاقتصادي في كثير من الأحيان إلى زيادة الطلب على السكن، مما قد يزيد من فرصة نجاح إنشاء المشروع في تلك المنطقة.

  • بناءً على العامل الديموغرافي

في الواقع عند إجراء دراسة الجدوى يهتم خبراء “دار الخليج” بأخذ العامل الديموغرافي في السوق المستهدف بعين الاعتبار، فهذا العامل يلعب دورًا مهمًا في توفير دراسة سوق دقيقة، لذلك يتم بدايةً تحديد العوامل المتعلقة بعدد السكان والأسر لدراسة السوق، ومن ثم تحليل هذه الاتجاهات الديموغرافية بناءً على نوع المنتج المقترح.

  • اعتمادًا على الاستراتيجيات والبيانات

تعتمد دراسات الجدوى على الاستراتيجيات والبيانات والتقديرات التي من المخطط تنفيذها لنجاح المشروع، ومقارنةً بخطة التسويق يمكن تحديد دراسات الجدوى كدراسة منطقية تحدد مدى إمكانية تطبيق خطة السوق مما يضمن استمرارية المشروع المقترح.

تكمن أهمية دراسة الجدوى التسويقية في كونها من أهم العناصر الأساسية لنجاح المشروع، حيث يعتبر السوق بمثابة ساحة كبيرة من يتمكن من أخذ النصيب الأكبر منها، هو الذي يستطيع أن يحصد أكبر قدر ممكن من النجاح، فلا تتغاضي أبدًا عن التعاون مع خبراء شركة “دار الخليج” أفضل شركة دراسة جدوى في دبي، ليكون لك النصيب الأكبر في سوق الأعمال، وهو الأمر الذي يساهم في تحقيق أكبر نسبة مبيعات وجني أعلى الارباح.

بادر الآن بالاتصال بنا، للحصول على دراسة جدوى احترافية معتمدة لمشروع احلامك المستقبلي، وذلك من خلال أرقام الهاتف 00966545192592 أو مراسلتنا عبر الواتساب أو من خلال البريد الإلكتروني info@khalijhouse.com.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟